السويد تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال يهود

راديو السويد: عميلان إيرانيان خططا لاستهداف يهود

أمير خالد
الشرطة السويدية

كشف راديو السويد، الثلاثاء 6 فبراير 2024، عن مخطط إيراني لاستهداف يهود في البلاد بأوامر من الحرس الثوري، لكن السلطات الأمنية أحبطت الأمر.

وقال راديو السويد، إن رجلًا وامرأة إيرانيين يعملان لأجهزة استخبارات إيران، وجرى ترحيلهما إلى بلدهما في عام 2022، خططا لاغتيال يهود في السويد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ترحيل من السويد

أضاف تقرير للإذاعة السويدية، أن السلطات الأمنية أوقفت مهدي رمضاني وفرشته سنائيفريد في أبريل 2021 في ضواحي ستوكهولم، للاشتباه في تآمرهما بهدف ارتكاب جريمة إرهابية، وكشف تحقيق أجرته الإذاعة أن الزوجين حصلا على اللجوء في عام 2017 بعدما تظاهرا بأنهما أفغانيان، تم ترحيلهما من السويد في عام 2022 إلى إيران، لأنهما كانا يشكلان تهديدا للأمن القومي.

من جهته، قال المدعي العام المسؤول عن القضية حين أوقف الزوجان هانز إيرمان، لراديو السويد: “نحن مقتنعون بأنهما كانا هنا في مهمة لحساب إيران. كانا يعدان تهديدا أمنيا خطيرا جدا هنا في السويد. ولهذا السبب تم طردهما”، فيما لم تكشف أي معلومة رسمية عن الشخصين المذكورين، لكن الإذاعة السويدية ذكرت أن الزوجين تلقيا تعليمات من الحرس الثوري الإيراني، لتدبير هجمات في السويد ضد أهداف يهودية.

يذكر أن العميلان المشتبه بهما رصدا خلال إقامتهما في الدولة الاسكندنافية 3 يهود سويديين، بينهم آرون فرستانديغ، الذي يرأس المجلس الرسمي للجاليات اليهودية في السويد.

ربما يعجبك أيضا