السياحة في مصر.. القطاع الخاص يعزز التنوع الاقتصادي

أحمد السيد

تعمل مصر على رفع إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار سنويًّا، بدعم نمو نشاط الفنادق في مصر، ونشاط المدن الساحلية الجديدة.

وتستهدف مصر جذب 30 مليون سائح سنويًّا، ضمن خطط رفع موارد العملة الصعبة التي تدخل البلاد، وتعول على شركات القطاع الخاص في هذه الخطة.

مصر تستهدف 30 مليار دولار

في أحدث تصريحاته عن خطط تعزيز السياحة المصرية، قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إن بلاده تستهدف مضاعفة مدخلات السياحة من 15 متوقعة للعام الحالي إلى 30 مليار دولار في 5 سنوات.

وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية، في 30 سبتمبر 2023، أوضح رئيس الوزراء المصري أن قطاع السياحة عاد للانتعاش خلال العام الماضي 2022، بعد الجائحة التي عصفت بالقطاع.

السياحة المصرية

Sharm el Sheikh, Sinai, Red sea, Egypt

إيرادات السياحة المصرية

في أحدث أرقام رسمية عن إيرادات السياحة المصرية، ارتفعت إيرادات مصر السياحية 25.7% خلال أول 9 أشهر من العام المالي السابق، في الفترة من يوليو إلى مارس 2022-2023 مقارنة بالفترة ذاتها من العام قبل الماضي.

وقال البنك المركزي، في بيان، في 25 يوليو 2023، بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال الفترة من يوليو إلى مارس من السنة المالية (2022-2023)، إن إيرادات قطاع السياحة ارتفعت إلى 10.3 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام المالي السابق، مقارنة بنحو 8.2 مليار دولار من الفترة ذاتها من العام قبل الماضي.

15 مليار دولار توقعات في 2023

توقّعت وكالة فيتش، في تقرير صدر في 7 أغسطس 2023، زيادة أعداد الوافدين إلى مصر 11.6% على أساس سنوي مع وصول أعداد الوافدين إلى 13.1 مليون في عام 2023، بما ينعكس على الإيرادات السياحية، التي من المتوقع ارتفاعها لنحو 14.4 مليار دولار.

تتماشى هذه التوقعات، مع توقعات الحكومة المصرية، التي تتوقع 15 مليار دولار من السياحة العام الحالي 2023، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، في 7 أغسطس 2023.

تطوير المطارات والمناطق السياحية

في 16 مارس الماضي 2022، عوّل مدبولي على تطوير المطارات والمناطق السياحية، في تعزيز جذب السياحة الأجنبية، ودعم التوسعات التي تلبي احتياجات السوق المصري.

وقال مدبولي وقتها إن المحركين العالميين وخطوط الطيران العالمية كانت المتحكم في عدد السياح الذين يأتون لمصر بسبب التكلفة، وجرى تأجير عدد من الطائرات لصالح شركة مصر للطيران، ما أسهم في مضاعفة أعداد الطائرات العاملة على خطوط الشركة وبتكلفة منخفضة.

دور القطاع الخاص

في 11 سبتمبر 2022، قال مدبولي إن القطاع الخاص والمُطورين، سيكونون محركًا رئيسًا في جذب 30 مليار دولار من السياحة، خلال السنوات المقبلة، موضحًا أهمية دور القطاع الخاص وضرورة وضع خطة تنفيذية تتضمن مُستهدفاتهم ومتطلباتهم من الحكومة، لدعم تحقيق هدف 30 مليار دولار.

وذكر بيان لمجلس الوزراء، وقتها، أن مدبولي التقى مجموعة من المستثمرين الوطنيين في قطاع السياحة، وناقش حجم الدعم المُوجه من الحكومة لهذا القطاع على مدار السنوات الماضية في ضوء الأزمات التي واجهها، وأشار إلى أن الدولة مستمرة في تقديم الدعم خاصة أن مصر لديها قدرات هائلة في هذا القطاع، وتحرص الحكومة على تعزيز البنية الأساسية للنهوض به، ومضاعفة إيراداته.

حملة ترويجية عالمية لجذب السياحة

في منتصف مارس الماضي، أطلقت الحكومة عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا حملة ترويجية عالمية من أجل تعظيم الاستفادة من أسواق السياحة المربحة في أوروبا والولايات المتحدة.

وتوسعت في أعداد الأشخاص المؤهلين للحصول على تأشيرة عند الوصول أو تأشيرة إلكترونية قبل الوصول، في خطوة تهدف إلى تسهيل دخول الأشخاص إلى البلاد لدعم هذا القطاع الحيوي.

وبعدها، استقدمت جهات حكومية عددًا من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، من تركيا وألمانيا، منهم نويل روبنسون، وعددًا من الفرق الموسيقية للترويج للسياحة في مصر.

ربما يعجبك أيضا