«السيادي السعودي» يعتزم شراء 10% من مطار «هيثرو» البريطاني

بلومبرج: توقعات بتخارج مزيد من المساهمين من مطار «هيثرو»

مصطفى خلف الله

يُتوقع أن يدرس مساهمون آخرون بمطار “هيثرو” في لندن بيع حصصهم، وذلك بعدما قررت شركة “فيروفيال” بيع حصة مخطط لها إلى مؤسستين.

وبحسب “الشرق بلومبرج” اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد طرفي الصفقة، مما يعني تغيير أكثر من نصف حقوق ملكية المرفق المحوري بالمملكة المتحدة.

المشاركة في الصفقة

قالت شركة البنية التحتية الإسبانية، إن مساهمين يمتلكون حصة 35% إضافية من الشركة الأم المالكة لمطار “هيثرو” يخططون للانضمام لصفقة بيع الحصة التي يُنتظر أن تجريها “فيروفيال”، وهي أكبر جهة مالكة حالياً للمطار.

كانت “فيروفيال” ذكرت في نوفمبر الماضي أنها تبيع حصتها البالغة 25% إلى صندوق الاستثمارات العامة، وشركة الأسهم الخاصة الفرنسية “أرديا، وقال الجانبان آنذاك إن المساهمين الآخرون مستعدون للمشاركة في الصفقة.

كان من المقرر في الأصل أن يشتري صندوق الاستثمارات العامة حصة 10% في الشركة الأم لمطار “هيثرو”، وأن تحصل “أرديان” على حصة 15%، بإجمالي 2.37 مليار جنيه إسترليني (3 مليارات دولار).

الصندوق السيادي السعودي

يعتزم الصندوق السيادي السعودي الالتزام بشراء 10%، بينما تدرس “أرديان” شراء المزيد، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم ذكر اسمه لأن المناقشات سرية.

رفض ممثلو “فيروفيال” و”هيثرو” تحديد هوية المشترين المحتملين. فيما رفضت “أرديان” وصندوق الاستثمارات العامة التعليق.

أثارت صفقة بيع حصة “فيروفيال” في وقت سابق مخاوف بشأن ملكية السعودية للبنية التحتية الرئيسية في المملكة المتحدة. تخلت المملكة المتحدة في السابق عن ملكيتها في موانئ لصالح مؤسسة شرق أوسطية، حيث تدير شركة “موانئ دبي العالمية”، ومقرها في دبي، الموانئ ومحطات الشحن في “لندن غيتواي” وساوثهامبتون.

قالت “فيروفيال” إن هذه الصفقة لا تزال سارية، لكن شرط البيع يتضمن بيع الأسهم الأخرى أيضاً. يمنح ما تُسمى بـ”حقوق العلامة” المستثمرين الآخرين في المطار حق بيع أسهمهم بالسعر نفسه مثل شركة “فيروفيال”.

يمتلك جهاز قطر للاستثمار حالياً حصة 20% في مطار “هيثرو”. تتضمن قائمة المستثمرين الآخرين كلاً من مؤسسة “كايس دي ديبو إي بلاسمنت كيبيك” (Caisse de dépôt et placement du Québec)، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري “جي آي سي” (GIC)، و”أليندا كابيتال بارتنرز” (Alinda Capital Partners) في الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا