معتقدات خاطئة ارتبطت بظهور حب الشباب

رؤية
حب الشباب

بالرغم من أن حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة، إلا أن الناس يتناقلون الكثير من المعلومات المغلوطة عنه، فما هي الإشاعات التي تُطلق بشأن حب الشباب وما هي صحتها؟


يصنف الخبراء حب الشباب على أنه واحد من الأمراض الجلدية الشائعة، فهو يصيب معظم الناس في مراحل مختلفة من حياتهم.

وتنتشر عنه العديد من الإشاعات، وأوضح الخبراء أن ظهور حب الشباب في الوجه قد يكون لعدة أسباب، منها أسباب جينية وراثية، أو يظهر بسبب اضطراب في الهرمونات، مشيرين إلى أنه قد يكون عرضًا جانبيًّا نتيجة تناول بعض الأدوية.

حب الشباب للمراهقين

بحسب ما ذكره موقع هيلث لاين، يعتقد البعض أن حب الشباب يظهر في بشرة المراهقين فقط، ولكن إذا كنت تخطيت مرحلة المراهقة وأصبت به، فاعلم أنك لست وحدك، فهو قد يظهر بالبشرة نتيجة تغير في الهرمونات وزيادة أعداد ونمو غدد الجلد، وتراكمها فوق خلايا الجلد القديمة، ما ينتج عنه ظهور بثور حب الشباب في الوجه.

اقرأ أيضًا: ابتكار طريقة جديدة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى صابون

وأشار الخبراء لموقع هيلث لاين إلى أن الأشخاص ممن تبلغ أعمارهم 25 فما فوق يصابون بحب الشباب لعدة أسباب، منها اضطرابات الغدد الصماء، والإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، والتدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، وفي هذه الحالة يفضل أن يذهب الشخص إلى طبيب جلدية ليصف له علاجًا مناسبًا للتخلص من حب الشباب، بدلًا من الاعتماد على الطرق المنزلية.

حب الشباب

حب الشباب

الشوكولاتة مضرَّة بالبشرة

تشير الدراسات إلى أن الإصابة بحب الشباب يمكن أن تحدث بسبب النظام الصحي غير الجيد، ولكن عندما يأتي الأمر لتناول الشوكولاتة تحديدًا فلا يوجد دراسة أكدت أن تناولها يسبب حب الشباب. وقال الخبراء إن الدراسات أوضحت أن من يتناول نظام غذائي غنيًّا بالكربوهيدرات والسكريات والأطعمة المعالجة، يكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب من غيره.

اقرأ أيضًا: احذر.. هذا المشروب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

وشدد الخبراء على تضارب الدراسات التي تناولت أثر الشوكولاتة في حب الشباب، ولذلك تعد هذه النظرية في حيز الافتراضات حتى الآن، ذلك أن الرابط بين الأمرين لا يزال مجهولًا، فهو قيد الدراسة ولم يقطع بتحديده دراسة مؤكدة تثبت العلاقة بين حب الشباب وتناول الشوكولاتة.

الألبان هي السبب

يعتقد الكثيرون أن منتجات الألبان هي السبب في ظهور حب الشباب، وقد راجع العلماء 14 دراسة قائمة على الملاحظة لمعرفة إذا ما كانت تتسبب منتجات الألبان في ظهور حب الشباب أم لا، ووجدت المراجعة أن شرب الأشخاص كوبًا واحدًا من الحليب يوميًّا أسهم في ظهور بثور حب الشباب في وجوههم، في حين أن مَن شربوا من 2 إلى 6 أكواب حليب يوميًّا لم يصابوا بحب الشباب.

اقرأ أيضًا: النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.. ما الأسباب؟

وبعد هذه النتائج المتضاربة، اقترح العلماء أن تكون إصابة من شربوا كوبًا واحدًا فقط من الحليب بحب الشباب ناتجة من الأشياء التي يستهلكونها عوضًا عن شرب المزيد من الحليب، موضحين أنه لم يكن ظهور البثور بسبب منتجات الألبان نفسها، لأن ذلك لم يحدث للعديد من الأشخاص، رغم شرب كمية كبيرة منه.

ربما يعجبك أيضا