«الشيوخ الأمريكي» يمنح الضوء الأخضر لقانون سقف الإنفاق

«الشيوخ الأمريكي» يوافق على مشروع قانون سقف الإنفاق

محمود عبدالله
مجلس الشيوخ الأمريكي

منح مجلس الشيوخ الأمريكي الضوء الأخضر لتمرير مشروع قانون الإنفاق المؤقت، الذي يهدف إلى تجنب الإغلاق الحكومي المتوقع حدوثه يوم السبت المقبل، ما يمثل إشارة إلى أن التشريع قد يحصل على الموافقات اللازمة في الوقت المناسب قبل الموعد النهائي.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 68 صوتًا مقابل 13 صوتًا للمضي قدمًا في الإجراء وسط غياب العديد من المشرعين، وسيمول إجراء الإنفاق قصير الأجل بعض الهيئات الأمريكية التي يُتوقع أن تنفد أموالها بعد 19 يناير حتى أول مارس والبعض الآخر حتى 8 مارس، وفق “بلومبرج” اليوم الأربعاء 17 يناير 2024.

حزمة ضرائب

يحظى التمويل المؤقت بدعم قادة الكونجرس بمن فيهم رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وبالتالي فإن احتمالات تمريره في كلا المجلسين جيدة، حيث لا يتضمن العديد من البنود المتنازع عليها، على غرار التوصل إلى اتفاق بشأن القيود المفروضة على الحدود الأمريكية أو المساعدات الأوكرانية.

كما أنه لا يتضمن حزمة الضرائب المحتملة بقيمة 80 مليار دولار التي يعمل عليها أعضاء لجنة الضرائب في الكونجرس، ورغم معارضة المحافظين المتطرفين في مجلس النواب إبقاء تمويل الوكالات عند المستويات الحالية، فإنه بإمكان رئيس مجلس النواب تجاوز هذه العقبة من خلال الاعتماد على دعم الديمقراطيين لمشروع القانون. فيما ندد تجمع الحرية في مجلس النواب بمشروع القانون ووصفوه بأنه “استسلام” للأمر الواقع، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” (X) خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ربما يعجبك أيضا