الشيوخ المصري يوافق على إنشاء هيئة لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – وافق مجلس الشيوخ المصري برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الإثنين، على إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني، وتتبع رئيس مجلس الوزراء. 

وتقضي المادة الثانية حسب ما وافق مجلس الشيوخ، وبعد تعديلها، بأن تنشأ هيئة عامة تسمى “الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني، تختص دون غيرها بضمان جودة واعتماد المؤسسات والبرامج التعليمية والتدريبية، وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها محافظة القاهرة ولها أن تنشئ فروعا في المحافظات، بحسب ما أورد موقع اليوم السابع الإلكتروني.

يأتي النص السابق بعد إدخال بعد التعديلات في ضوء موافقة المجلس على مقترح النائب محب الرافعي، وذلك بإعادة تسمية الهيئة بما يتفق مع صحيح المادة 20 من الدستور، والتي تقضي باستباق لفظ الفني قبل التقني، فضلًا عن حذف ما يفيد بتمتع الهيئة بالاستقلالية حتى لا تثير أي استفسارات ما بين دخولها في مدلول الهيئات المستقلة، وحيث أن الحذف لن يؤثر على نشاط الهيئة، لا سيما وأنها تتمتع بالشخصية الاعتبارية.

كما شملت التعديلات، حذف العبارات المكررة فيما ورد بالمادة التي وافقت عليها اللجنة البرلمانية، “التقنية والفنية والمهنية”.

ربما يعجبك أيضا