«الشيوخ الأمريكي» يطرح قانونًا يمنع الانسحاب من الناتو

شيرين صبحي

جدد أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي جهودهم، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، لمنع أي رئيس من الانسحاب من حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز، ينظر المجل مشروع قانون ينص على أنه “ليس للرئيس أن يعلق أو ينهي أو يشجب أو يسحب الولايات المتحدة من معاهدة شمال الأطلسي (الناتو)، إلا بمشورة وقبول مجلس الشيوخ.”

واشترط مشروع القانون موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحضور على قرار الانسحاب، أو أن يكون بموجب قانون صادر عن الكونجرس. ومن بين الرعاة الرئيسيين للقانون السيناتور الديمقراطي عضو لجنة العلاقات الخارجية والخدمات المسلحة، تيم كين، والسيناتور الجمهوري نائب رئيس لجنة المخابرات، ماركو روبيو، وهو أيضًا عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية.

اقرأ أيضًا: بيان من الناتو بشأن استخدام الأسلحة النووية في الحرب

وطرح مشروع القانون مرات في السنوات القليلة الماضية بما في ذلك في عهد الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، الذي أبدى رغبة الولايات المتحدة في الانسحاب من التحالف العسكري.

ومازال يتعين أن يقر مشروع القانون مجلس الشيوخ بالكامل، لكن أحد مساعدي كين أشار إلى أنه حشد تأييدًا من لجنة العلاقات الخارجية، العام الماضي، بدعم قوي من الحزبين، مضيفًا أنه المؤيدين يتوقعون دعمًا أقوى من أي وقت، بالنظر إلى الحرب الروسية الأوكرانية، وتوسع الحلف.

ربما يعجبك أيضا