الصادرات الألمانية ترتفع بأكثر من المتوقع خلال فبراير 2023

لمياء أمين

أظهرت بيانات زيادة أكبر كثيرًا من المتوقع للصادرات الألمانية في فبراير 2023، بفضل الطلب القوي من الولايات المتحدة والصين، لتسجل أكبر زيادة لها في 10 أشهر، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي، اليوم الثلاثاء 4 إبريل 2023، إن الصادرات زادت 4% في فبراير الماضي، بالمقارنة مع يناير السابق له، وتوقع استطلاع لرويترز زيادة شهرية 1.6%. وارتفعت الصادرات 2.5% على أساس شهري في يناير.

اقرأ أيضًا| تراجع الصادرات الألمانية 0.3% في نوفمبر 2022

قال كبير الاقتصاديين في هاوك أوفهاوزر لامب، ألكسندر كروجر: “عاد قطاع التصدير إلى مسار النمو، وعوّض الانتكاسة الحادة في ديسمبر”. وهوت الصادرات 6.1% على أساس شهري في ديسمبر 2022.

وفي فبراير، ارتفعت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي 2.0% عن الشهر السابق، وزادت الصادرات إلى الولايات المتحدة والصين 9.4% و10.2% على الترتيب، بالمقارنة مع يناير.

تحسن التصدير مدفوع بفتح الاقتصاد الصيني

قال كبير الاقتصاديين لدى «في بي بنك»، توماس جيتزل، لرويترز إن أنشطة التصدير تستفيد من تحسن سلاسل التوريد وفتح الاقتصاد الصيني”.

ونمت الواردات الألمانية 4.6% مقارنة مع يناير، حسبما أفاد مكتب الإحصاء، مقابل توقعات المحللين بارتفاعها 1.0%. وتأتي الزيادة بعد انكماشها على مدار 5 أشهر متتالية.

وأظهر ميزان التجارة الخارجية فائضًا قدره 16.0 مليار يورو (17.42 مليار دولار) في فبراير، دون تغير عن الشهر السابق وبارتفاع من 10.7 مليار يورو في الشهر نفسه من العام السابق، سواء من حيث التقويم أو البيانات المعدلة موسميًّا.

ومن المتوقع أن تؤثر مشاكل سلسلة التوريد وأزمة الطاقة والمخاطر الجيوسياسية في الشركات المصدرة هذا العام. وتتوقع غرفة التجارة والصناعة الألمانية نموًا حقيقيًّا في الصادرات 2.5% في عام 2023، أي نقطة مئوية واحدة أقل من متوسط النمو خلال العقد الماضي.

الطلب مازال يفتقر إلى الزخم

وتحسنت المعنويات بين المصدرين الألمان إلى حد ما في مارس الماضي، وارتفعت توقعات معهد إيفو الألماني للصادرات إلى 4.0 نقاط من 3.5 نقطة في فبراير.

وقال رئيس الدراسات الاستقصائية في المعهد، كلاوس فولرابه، إنه على الرغم من الزيادة، فإن الطلب على الصادرات لا يزال يفتقر إلى الزخم.

اقرأ أيضًا: انخفاض الصادرات الألمانية 0.6% في أكتوبر

ربما يعجبك أيضا