الصحة الأردنية: تسجيل أول إصابة بجدري القرود

وليد أبوالمعارف

أعلنت وزارة الصحة الاردنية، اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022، تسجيل أول إصابة بجدري القرود في الأردن، والمصاب هو مواطن 30 عامًا سافر إلى عدة دول أوروبية، وعاد إلى البلاد في 20 أغسطس الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الأعراض بدأت تظهر على المواطن في 25 أغسطس بارتفاع في درجة الحرارة، واحتقان في الحلق، وألم في العضلات، مع تضخم في الغدد الليمفاوية، وعولج على أساس التهاب في الحلق، ولكن بعد 5 أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجهة واليدين.

أضافت أن المصاب راجع في 7 سبتمبر أحد الاطباء الذي شك في كون الحالة جدري القرود، فأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة، وظهرت نتيجة العينة هذا اليوم إيجابية (أي أنه مصاب بجدري القرود).

ولفتت الوزارة أنّ المريض الآن بصحة جيدة، وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، ويجري الآن استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين لمتابعتهم حسب الأصول. وأشارت إلى اتخاذها الإجراءات الصحية المعتمدة كافة للتعامل مع حالات الإصابة بجدري القرود التي تتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها، وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

وشددت الوزارة على استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود، والإعلان بكل شفافية عن أي حالات ترصدها، مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

http://

ربما يعجبك أيضا