الصحة العالمية تحذر: لا تتهاونوا بالتدابير الاحترازية

محمود رشدي

رؤية

جنيف – حذّرت منظمة الصحة العالمية من أي تهاون في تدابير الحيطة في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ الذي يتفشى بوتيرة سريعة ولا سيما في الولايات المتحدة رغم التفاؤل الذي يثيره التوصل إلى لقاحات.

وتواجه الولايات المتحدة طفرة جديدة من الوباء مع 225 ألف إصابة جديدة و2500 وفاة إضافية خلال 24 ساعة الجمعة، بعد بضعة أيام من تنقل الأميركيين في أواخر نوفمبر للاحتفال بعيد الشكر. بحسب فرانس برس.

من جهتها، تجاوزت كندا المجاورة الجمعة عتبة 400 ألف إصابة، بعد أسبوعين من تخطيها عتبة 300 ألف إصابة، ما ينذر بارتفاع مفاجئ في عدد الإصابات بالمرض.

وفي مواجهة الخطر، يرتقب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن حفل تنصيب في يناير عبر الإنترنت بناء على “توصيات الخبراء”. وقال الرئيس الديموقراطي البالغ 77 عاماً: “من غير المرجح إذاً أن يكون لدينا مليون شخص في المول” الجادة الكبيرة في وسط واشنطن المؤدية إلى مبنى الكابيتول.

ودعا خبراء منظمة الصحة العالمية إلى عدم تخفيف اليقظة جراء التفاؤل الذي أثاره التوصل إلى لقاحات. وأكد مدير برنامج الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايك رايان أن “اللقاحات لا تعني صفر كوفيد” مطالباً “الناس بمواصلة بذل الجهود”.

وحذّر من أن “التلقيح سيضيف أداة مهمة وقوية إلى مجموعة الأدوات المتاحة لنا” لمكافحة الوباء لكن “وحدها لن تقوم بالمهمة”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن مع التقدم المتعلق باللقاحات “نبدأ برؤية نهاية الوباء”، محذّراً من أن الفيروس سيواصل ممارسة ضغط هائل على المستشفيات.

ربما يعجبك أيضا