“الصحة العالمية” تعلن إعادة تشغيل مراكز في غزة بدعم إماراتي

محمود سعيد

رؤية

غزة – أعلن مسؤول في منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن نحو عشرين مركزا صحيا في قطاع غزة سيعاد تشغيلها في شكل كامل خلال الأيام المقبلة، بعدما قدمت الإمارات العربية المتحدة دعما ماليًا لشراء الوقود لمولدات الكهرباء.

ومنذ أكثر من أسبوع توقفت 19 مؤسسة صحية في قطاع غزة هي ثلاثة مستشفيات و16 مركزًا صحيًا حكوميًا عن تقديم خدماتها الرئيسية بسبب عدم توافر الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء، وفق ما قال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة لـ”وكالة فرانس برس”.

ويعاني قطاع غزة البالغ عدد سكانه نحو مليوني نسمة، أزمة حادة في الكهرباء، وتصل فيه عدد ساعات قطع التيار إلى نحو عشرين ساعة يوميا.

وقال محمود ضاهر مسؤول منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة إنه “تم إبلاغنا من دولة الإمارات العربية بتقديم مليوني دولار للوقود والتي ستسهم في تحسين الوضع في الأشهر القادمة” للقطاع الصحي في قطاع غزة.

وأضاف “من المتوقع أن يتم إعادة فتح المراكز الصحية والمستشفيات في الأيام القادمة لتقديم كامل خدماتها”.

لكن القدرة قال “ننتظر تأكيدًا رسميًا بشأن هذا الدعم المالي لقطاع الصحة”.

وتفرض إسرائيل منذ أكثر من عشر سنوات حصارًا جويًا وبحريًا وبريًا على نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة الفقير والمكتظ.
كما تغلق مصر معبر رفح منذ سنوات عدة وتفتحه في فترات متباعدة للحالات الإنسانية.

وأعادت السلطات المصرية الأربعاء فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر استثنائيا لمدة ثلاثة أيام أمام الحالات الانسانية.

وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حركة حماس على القطاع العام 2007.

ويعتمد أكثر من ثلثي سكان القطاع على المساعدات الإنسانية.

وكانت واشنطن قررت في 16 كانون الثاني/يناير “تجميد” نصف الأموال المخصصة لوكالة أونروا التي تقدم مساعدات للاجئين الفلسطينيين والمتحدرين منهم في أنحاء الشرق الأوسط، مع خدمات تتضمن التعليم والرعاية الطبية.

ربما يعجبك أيضا