الصحة العالمية: لا رابط بين انتشار إيبولا في منطقتين بالكونغو

أسماء حمدي

رؤية

جنيف – أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أن مصدر وباء إيبولا الذي اكتشف قبل أسبوع في شمال غرب الكونغو الديموقراطية، مختلف عن ذلك المنتشر في شرق البلاد منذ 2018.

وأعلنت الموجة الـ 11 لوباء إيبولا في الكونغو الديموقراطية في 1 يونيو الجاري في مبانداكا، التي تأثرت بوباء إيبولا سابقاً بين مايو ويوليو 2018، بـ 33 وفاة.

ولا تزال الموجة العاشرة للوباء إيبولا منتشرة في منطقة بيني في الشرق، وبلغ إجمالي الوفيات 2280 منذ أغسطس 2018، ومن المفترض إعلان نهاية الوباء في 25 يونيو الجاري، بعد 42 يوماً دون تسجيل أي إصابة جديدة، وفقا لـ”فرانس برس”.

ووفقاً لتحليل جديد للتسلسل الجيني للفيروس أجراه المعهد الوطني للأبحاث الطبية الحيوية في الكونغو الديموقراطية، فإن الفيروس المنتشر في مقاطعة إكواتور يختلف عن الفيروس الذي أصاب أكثر من 3400 شخص في شرق البلاد، وفق بيان منظمة الصحة العالمية.

وسمح هذا التحليل بتحديد أن الوباء الأخير كان “متميزاً” عن الفيروس الذي ضرب الإقليم في 2018، وأنه قد يكون من منشأ حيواني وفقاً لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، في البيان، إن “فيروس إيبولا مستوطن في الخزانات الحيوانية في الكونغو الديموقراطية، ولهذا، توقعنا ظهور إصابات جديدة”.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في الكونغو الديموقراطية، حملة تلقيح في مقاطعة إكواتور، بعد تسجيل 12 إصابة، و8 وفيات.

ربما يعجبك أيضا