الصحة الفلسطينية: 528 مصابًا في جمعة رفع العلم

محمود طلعت

رؤية

القدس المحتلة – أصيب 528 مواطنًا فلسطينيًا جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لفعاليات الجمعة الثالثة من مسيرة العودة الكبرى السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي أطلق عليها اسم “جمعة حرق العلم الإسرائيلي، ورفع العلم الفلسطيني”.

وأفاد الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة بأن حصيلة  الأحداث الميدانية حتى الساعة 5 مساءً شرق قطاع غزة بلغت  528 إصابة بالرصاص الحي واستنشاق الغاز من بينهم 16 من الطواقم الطبية والصحفيين.

وتعمدت قوات جيش الاحتلال استهداف المتظاهرين السلميين والطواقم الطبية والصحفية على طول السياج الحدودي شرق القطاع بالاعيرة النارية والغازات السامية من قبل الجنود القناصة المتمركزين بالثكنات العسكرية وباستخدام الطائرات المسيرة (بدون طيار).

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية و قنابل الغاز بشكل مباشر على نقاط الطواقم الطبية ومركبات البث الإعلامي بمخميات العودة المنتشرة على طول السياج الحدودي من جنوب إلى شمال القطاع.

واستنكرت وزارة الصحة في القطاع استهداف طواقمها بشكل مباشر، مؤكدة أن هذا الاستهداف ينتهك كل القوانين الدولية التي تضمن حماية الطواقم الطبية.

وأكدت الوزارة على لسان الناطق باسمها أشرف القدرة، استمرار طواقمها بالعمل المهني في مخيمات العودة رغم استهداف الاحتلال لها، مطالبة المنظمات الدولية بالتدخل لحماية الطواقم والنقاط الطبية والإسعاف من استهدافات الاحتلال المتكررة والمباشرة.

وشهدت فعاليات مسيرة العودة تدشين ساريات بارتفاع وصل الى 30 متر لرفع الاعلام الفلسطينية، فيما احرق المشاركون بفعاليات المسيرة السلمية الاعلام الاسرائيلية عبر سلسلة بشرية امتدت على مساحة مخميات العودة الموزعة على خمس مناطق على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

 وكان قد استشهد 34 فلسطينيا واصيب اكثر 3100 اخرين بجراح جراء اعتداءات قوات جيش الاحتلال على المشاركين بمسيرة العودة.

 وانطلقت فعاليات المسيرة السلمية في الثلاثين من آذار/مارس الماضي، عبر تحركات جماهيرية وشعبية متدحرجة احياء لذكرى يوم الأرض، بينما ستكون ذكرى نكبة فلسطين 15 آيار/ مايو المقبل المحطة النهائية للمسيرة.

ربما يعجبك أيضا