الصحة المصرية: لقاحات كورونا لا تصيب بجلطات ومناعة اللقاحات 9 أشهر

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية، إنّ الوزارة لم تسجل حتى الآن، أي أعراض جانبية غريبة أو خطيرة على متلقي لقاح كورونا، موضحا أنّ الحديث عن إصابة متلقي لقاح أسترازينيكا بتجلطات، أمر عار تماما عن الصحة: «أسترازينيكا من أفضل اللقاحات، والبعض يحاربه بسبب سعره المنخفض».

وأضاف النادي بحسب صحيفة الوطن المصرية، اليوم الثلاثاء، أن كل من تلقى لقاح كورونا في مصر لم يعاني من أي أعراض جانبية خطيرة، وما ظهر هو المعتاد، الممثل في ارتفاع درجات الحرارة أو حكة أو صداع أو آلام في العظام، مؤكدا أنّ هذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها.

وتابع عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، أنّ المنحنى الوبائي لفيروس كورونا يشهد انخفاضا ملحوظا في الأعداد، فمصر الآن في نهاية الموجة الثالثة لفيروس كورونا، متوقعا أن تبدأ الموجة الرابعة في سبتمبر المقبل، مع بداية انخفاض درجات الحرارة: «شدّة هذه الموجة متوقف على عدد من تلقوا جرعات لقاح كورونا، وعلى تحورات الفيروس».

وعن تحورات فيروس كورونا، قال النادي إنّها صفة طبيعة فى جميع الفيروسات وليس في كورونا فقط، مشيرا إلى أنّ جميع اللقاحات المطروحة أثبتت فعاليتها في التحورات التي حدثت للفيروس في عدد من الدول.

وناشد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، المواطنين، بالإسراع والتسجيل لحجز لقاح كورونا، للحد من انتشار العدوى، والسيطرة على الفيروس، موضحة أنّها بنهاية 2021، سيتم تطعيم 40% من المواطنين.

وأوضح أن اللقاحات تعطي مناعة من 6 لـ9 أشهر، وفقا للدراسات التي أُجريت عليها، لذلك ستكون لقاحات كورونا موسمية لذلك، مشيرا إلى أنّ اللقاحات تخفف حدة أعراض الفيروس، وتخفف الضغط على المستشفيات والمنظومة الصحية ككل.

وفي سياق متصل، طالبت وزارة الصحة والسكان المصرية، المواطنين، باتباع الإجراءات الاحترازية ممثلة في ارتداء الكمامات، والحرص على التباعد الاجتماعي، والمداومة على غسيل اليدين، وحال أخذ اللقاح يجب الحرص على استمرار اتباع الإجراءات الاحترازية، حيث لا تصل مناعة اللقاح إلى 100%، لكنها تعمل على تخفيف حدة الأعراض وتجعلها بسيطة ومتوسطة.

ربما يعجبك أيضا