الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

تناولت معظم الصحف الإيرانية اليوم على زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى إيران ولقائه بالقادة الإيرانيين وعلى رأسهم المرشد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني. وعنونت الصحف بتصريحات المرشد علي خامنئي وحسن روحاني، كما غطى بعضها تصريحات مصطفى الكاظمي. وعن زيارة الكاظمي ولقائه بالمسؤولين كتبت “همدلي”: “ازدهار الدبلوماسية الإيرانية في ظل كساد كورونا”، فيما عنونت “سياست روز” بـ”خطوة للأمام للكاظمي من أجل تطوير العلاقات مع إيران”، أما “ابتكار” فعنونت: “إيران أول محطة خارجية لرئيس وزراء العراق”، متجاهلة أن هذه الزيارة جاءت بعد تأجيل زيارته إلى السعودية بسبب عارض صحي ألمّ بالملك سلمان بن عبد العزيز.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، عن اجتماع روحاني والكاظمي، والتصريحات التي تبادلها الطرفان خلال المؤتمر الصحافي، كتبت “إيران”: “التعاون في الأوقات الصعبة”، فيما نقلت “رويش ملت” تصريحات روحاني وعنونت: “يجب زيادة العلاقات التجارية بين إيران والعراق إلى 20 مليار دولار”، أما “جهان صنعت” فعنونت بـ”التعاون الاستراتيجي”، فيما عنونت “ابرار” بتصريح روحاني وقوله: “لا نزال مستعدين للعمل من أجل استقرار العراق والمنطقة”.

أما حصة الأسد من عناوين اليوم فكانت لتصريحات المرشد علي خامنئي خلال لقائه بالكاظمي، حيث أشار خامنئي في تصريحاته إلى اغتيال قاسم سليماني على يد الولايات المتحدة، وتوعد المرشد خامنئي واشنطن بالرد بالمثل، وقال: “إيران لن تنسى أبدا اغتيال سليماني وسترد على أميركا بالمثل، كما قال خامنئي إن إيران لا تتدخل في علاقات العراق مع الولايات المتحدة، مضيفًا: “أميركا عدو ولا تريد عراقا مستقلا”. وعن تصريحات خامنئي كتبت “جام جم”: “لتترقب أميركا الرد بالمثل من جانب إيران”، وهو عنوان رددته صحف عدة مثل “كيهان”، و”رسالت”، و”حمايت”، فيما عنونت صحف أخرى مثل “آرمان ملي”، و”سياست روز”، و”شرق”، و”همشهري”، بـ”إيران تريد عراقا مستقلا وقويا”

كما اهتمت بعض الصحف بما جاء على لسان الكاظمي، خلال لقائه المرشد وروحاني، فكتبت “صداي اصلاحات”، و”شهروند”، و”ابرار”: “لن نسمح بأن يكون العراق منطلقا لتهديد إيران”.

وعن جائحة كورونا والارتفاع المستمر في عدد الوفيات عنونت بعض الصحف محذرة من تبعات استمرار الوضع الراهن بعد أن سجلت إيران 229 حالة وفاة، خلال 24 ساعة، فعنونت “صبح امروز” بـ”إنذار من جديد.. كورونا يسجل رقما قياسيا”، فيما كتبت “همدلي”: “كورونا كلّ يوم أعنف من السابق”، أما “أفكار” فعنونت بتصريح مساعد وزير الصحة، وكتبت: “إصابة 25 مليون إيراني بفيروس كورونا غير صحيح”، وهو تصريح يتناقض مع تصريحات روحاني الذي أكّد إصابة 25 مليون إيراني بالفيروس وتوقع إصابة 35 مليونا آخرين.

وعن موضوع أسعار العملات الصعبة والذهب، اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالتراجع الملحوظ الذي شهدته الأسواق، واستمرت في الحديث عن هذا التراجع وأسبابه على الرغم من أنه شهد اليوم ارتفاعا نسبيا، وعن الموضوع عنونت “رسالت”: “الدولار ينسحب”، وكتبت “آرمان ملي”: “إلى أين يستمر تراجع الدولار؟”، وكتبت: “اقتصاد برتر”: “السيطرة على العملات الصعبة مؤقتا”، أما “ستاره صبح” فعنونت بـ”أسباب تراجع أسعار العملات الصعبة”.

وكانت الأزمة الدبلوماسية بين إيران وكوريا الجنوبية، إثر تجميد سيول لأموال إيرانية بعد فرض العقوبات الأميركية، محط اهتمام بعض الصحف، فكتبت “افكار”: “تجميد أموال الشعب الإيراني بحجة العقوبات”، فيما عنونت “همدلي”: بـ”دعوى قضائية لإيران ضد كوريا الجنوبية”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  الصين تشتري إيران، لا تتحالف معها.
–  الكاظمي يلعب دور الوساطة مع العراق، وليس التحالف مع طهران.
–  خامنئي: إيران تريد العراق مستقلا، والولايات المتحدة هي عدوة له.

آسيا:
–  عدة مليارات من ديون العراق ربما تصل طهران.
–  الزعفران الإيراني ينافس في أسواق 35 دولة.

آفتاب:
–  مواطنون ينامون في السيارات بسبب غلاء أسعار الإسكان في طهران.
–  ظريف: خطة لتمديد اتفاقية التعاون الشاملة مع روسيا 20 عامًا.

ابرار:
–  ايران تعتزم شراء أسلحة جديدة من روسيا بعد قرار رفع حظر التسليح في أكتوبر.
–  الكاظمي من طهران: لن نسمح بتهديد إيران من داخل الأراضي العراقية.

ايران انترنشنال:
–  عقب تهديد إيران برفع شكوى قضائية في المحاكم الدولية، بسبب تجميد أرصدة طهران في بنوكها، كوريا الجنوبية تستدعي سفير طهران.
–  المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: حادث نطنز النووي “معقد بشكل خاص”.
–  أوكرانيا تعلن عن زيارة مرتقبة لوفد إيراني “للتفاوض حول تعويضات ضحايا الطائرة المنكوبة “.

ربما يعجبك أيضا