الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

كان العنوان الأبرز في الصحف الصادرة اليوم الأربعاء حول تصاعد ارتفاع نسب الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث سجلت إيران خلال الـ24 ساعة الماضية 235 وفاة، كما شهدت طهران تجاوزا لمرحلة الإنذار، لتدخل “الوضعية  الحمراء”، ضمن تصنيفات كورونا.

 وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد كتبت صحيفة “كيهان”: “كورونا يسجل رقما قياسيا من جديد”، وأشارت “همدلي” إلى التناقض بين مواقف وسياسات الحكومة، حيث يؤكد أطراف في الحكومة ومسؤولون في وزارة الصحة على ضرورة منع التجمعات، فيما يؤكد آخرون وعلى رأسهم الرئيس حسن روحاني المضي قدما في إحياء الذكرى السنوية لعاشوراء، وقالت الصحيفة “استمرار حيرة الناس: ثلاثي كورونا والاختبارات العامة ومحرّم”.

وأشارت صحف أخرى مثل “اعتماد”، و”دنياي اقتصاد”، إلى دخول طهران في الوضعية الحمراء، بعد تساهل حكومي في فرض الإجراءات الوقائية للفيروس، وعنونتا بـ”طهران تدخل في الوضعية الحمراء”.

وانتقدت بعض الصحف إصرار الحكومة على أداء طقوس محرم هذا العام في ظل تفشي الفيروس، وقالت “سرآمد اقتصادي”: “لماذا يجب أن نتبع التوصيات من أجل الحفاظ على سلامتنا”، وطالبت الحكومة بإلغاء الاختبارات العامة المزمع انعقادها في الأيام القادمة، وقالت “البلاد تحتاج إلى حجر صحي”. أما صحيفة “صداي اصلاحات”، فأشارت إلى موضوع إصرار الحكومة على إحياء ذكرى عاشوراء، وعنونت بتصريح أكبر أعلمي، وقوله الساخر: “الفيروس ينتشر فقط في تجمعات الفرح”، منتقدا ازدواجية الحكومة في التعاطي مع موضوع التجمعات.

وكان موضوعي وثيقة وقف جبل دماوند، ودق ناقوس الخطر لانتشار كورونا في العاصمة طهران هما العنوان الرئيسي للصحف الحكومية، مثل “إيران”، وقد أجرت الصحيفة مقابلة مع عيسى كلانتري رئيس منظمة البيئة الإيرانية، وعنونت بتصريحه: “جبل دماوند غير قابل للوقف”.

واهتمت الصحف الأصولية بالمناورة الهجومية للحرس الثوري في المياه الخليجية، وفي هذا السياق نشرت “كيهان” صورة كبيرة على صفحتها الأولى تشير لاستهداف الحرس الثوري نموذج حاملة الطائرات الأميركية في مضيق هرمز، وعنونت: “التدريب على تدمير حاملة طائرات أمريكية”. فيما عنونت “ابتكار جنوب” بـ”التدريب على إغلاق مضيق هرمز”، أما صحيفة “صبح نو” فعنونت: “التدريب على الرد بالمثل”.

ومن جهتها، أشارت صحيفة “ستاره صبح” إلى موضوع العملات الصعبة التي خصصت لقطاع التصدير، لكنها لم ترجع إلى البلاد رغم انتهاء المهلة التي حددتها الحكومة للمصدرين، وكتبت الصحيفة: “العملات التي ذهبت ولم ترجع”، أما صحيفة “خراسان” فأشارت إلى الموضوع نفسه، وعنونت: “لغز العملات  التي لم ترجع”.

أما صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، فأشارت إلى ارتفاع نسب التضخم في إيران وعنونت: “إيران أسيرة التضخم”، وذكرت بالإحصاء العالمي الأخير الذي صنف إيران ضمن الدول الأربع الأعلى في زيادة التضخم، وجاء ترتيب إيران بعد فنزويلا وزيمبابوي والسودان. وعنونت آذربيجان: “إيران رابع بلد في نسبة التضخم”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  تصاعد ارتفاع نسب الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة، وفاة 235 شخصا.
–  التدريب على تدمير حاملة طائرات أميركية.

ستاره صبح:
–  العملات التي ذهبت ولم ترجع.. أسعار العملات تشتعل.
–  إيران رابع بلد في نسبة التضخم.

إيران:
–  المستشفيات عاجزة عن احتواء مرضى كورونا.
–  على الحكومة اتباع المنطق لا المصلحة في إحياء ذكرى عاشوراء.
–  حريق واسع غربي إيران بسبب انفجار 6 صهاريج وقود.

جهان صنعت:
–  الغيزانية لا تزال عطشى بعد 50 يوما من وعود المسؤولين.
–  قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد: نتصرف بشكل هجومي كامل في التكتيك والعمليات.

إيران إنترنشنال:
–  المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: رفعنا شكوى ضد أميركا بسبب اعتراض طائرة ماهان.

–  نتنياهو يحذر إيران مجددًا من وجودها العسكري على الحدود السورية- الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا