الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

قال مساعد وزير الصحة الإيراني، إيرج حريرجي، إن “الوضع ليس جيدًا على الإطلاق”، متوقعًا استمرار حدوث نحو 200 وفاة يوميًا، حتى ينخفض عدد المصابين بفيروس كورونا. وأضاف حريرجي أن 5 إلى 10 في المائة من الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب الإصابة بمرض كورونا، يموتون.

وعن كورونا وتصريحات مساعد وزير الصحة عنونت كثير من صحف اليوم الإثنين، حيث كتبت “آفتاب يزد”: “الأوضاع ليست جيدة على الإطلاق.. وفاة أكثر من 200 شخص يوميا ستستمر”، وتساءلت الصحيفة عن أسباب امتناع وزارة الصحة عن توظيف ممرضين جدد ونقلت عن أحد الممرضين قوله: “نسير نحو الدمار وكثير من الممرضين وأفراد الطاقم الطبي يعانون من أمراض نفسية بسبب ضغوط العمل وكثرته”. وعنونت “أفكار”، و”اطلاعات” بـ”طهران تتحول إلى بؤرة لتفشي كورونا”، أما “همدلي” فعنونت بـ”استقبال 4 آلاف إصابة بكورونا في المستشفيات”.

كما تطرقت صحيفة “رسالت” إلى وضع المستشفيات في إيران، وأكدت أن 60 في المائة من المستشفيات في إيران أصبحت متهالكة ومعرضة للخراب مع أي حدث. وأوضحت الصحيفة أن الحكومة لا تملك الميزانية الكافية لتخصيصها للمستشفيات.

أما صحيفة “ثروت” فأشارت إلى وضع الصيدليات في إيران، وكتبت “موت الصيدليات في ظل فقدان أدوية لعلاج الاقتصاد”، وتناولت تأثير الوضع الاقتصادي المتردي على عمل الصيدليات وخدماتها.

وفي سياق آخر، تناولت كثير من الصحف تصريحات رئيس السلطة القضائية، إبراهيم رئيسي، عن منطقة لواسان السياحية وما يتداول من استغلال مسؤولين حكوميين للأراضي في تلك المنطقة، وكتبت “حمايت”، و”اخبار صنعت”: “لن نترك موضوع لواسان”، وكان رئيسي قد زار منطقة لواسان، أمس الأحد، واجتمع بمسؤولي البلدية هناك، وناقش معهم موضوع اقتطاع أراضٍ لمسؤولين حكوميين، وعنونت “جام جم”: “الحضور ذو المعنى لرئيسي في لواسان”، وكتبت “ستاره صبح”: “تدخل القضاء في موضوع مخالفات منطقة لواسان”.

اقتصاديا تناولت صحف عدة في عناوينها موضوع الغلاء وتراجع القدرة الشرائية للمواطن في ظل تفشي كورونا والعقوبات الأميركية وتحول الاقتصاد الإيراني إلى اقتصاد يعتمد على العملات الصعبة وعلى رأسها الدولار، وعن هذه المواضيع وغيرها عنونت “صبح اقتصاد”: “موائد قصيرة وتكاليف باهظة”، وأشارت إلى حالة المواطن الإيراني وارتفاع نسب التكاليف التي يجب أن يبذلها لتوفير حاجاته الأساسية. وقريب من ذلك عنونت “ابرار اقتصادي”: “موائد الأسرة الإيرانية أصبحت قصيرة”، أما “تجارت” فعنونت بـ”عدم فاعلية الاقتصاد القهري في السيطرة على الغلاء”.

سياسيا حاولت بعض الصحف أن تسلط الأضواء على الولايات المتحدة وما تشهده واشنطن من إعداد لإجراء انتخابات رئاسية حساسة بالنسبة لطهران، وكتبت “إيران” بجانب صورة للرئيس الأميركي وهو يترجل: “الطريق الوعر للفوز”، أما “اسكناس” فعنونت بتصريحات السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، وكتبت: “يجب هزيمة ترامب”.

كما أشارت بعض الصحف إلى تصريحات براين هوك، رئيس مجموعة العمل الخاصة بإيران في الخارجية الأميركية، وعنونت “ابرار”: “نسعى لتمديد حظر الأسلحة على إيران”. وكان براين هوك، قد قال، أمس الأحد، 26 يوليو (تموز)، إنه إذا تم رفع حظر الأسلحة المفروض على طهران فسوف تتفاقم الصراعات في سوريا وأماكن أخرى.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  الإصلاحيون يبحثون عن إعادة اعتبارهم في الشارع الإيراني، بعدد تضرر شعبيتهم في عهد روحاني.
–  جهاز القضاء يبحث عن سلطات أعلى له في هيكل الدولة الإيرانية.

آفتاب:
–  الصحة الإيرانية: الأوضاع ليست جيدة على الإطلاق، وفاة أكثر من 200 شخص يوميا ستستمر.
–  الحكومة تطالب بالاهتمام بالتعليم الفني في إيران.

ابرار:
–  بسبب الغلاء موائد الأسرة الإيرانية أصبحت قصيرة.
–  واشنطن: نسعى لتمديد حظر الأسلحة على إيران.

اسكناس:
–  لا يمكن الالتزام بـ”التباعد الاجتماعي” في مراسم “عاشوراء”.
–  البلاد تحتاج 40 مليون كمامة يوميا.

إيران انترنشنال:
–  الصحة الإيرانية: 25 محافظة تعاني أوضاعًا خطرة جراء فيروس كورونا.
–  ولي عهد إيران السابق: الانسداد المستمر منذ 40 عامًا أوقع البلاد في براثن الفقر.

إيران امروز:
–  أحمدي نجاد يبعث برسالة إلى ولي العهد السعودي يطلب فيها الوساطة لحل الأزمة اليمنية.

–  المطالبة برفع ميزانية القسم الخارجي لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

ربما يعجبك أيضا