الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

أصبح فيروس كورونا وظهور موجة ثالثة حديث الساعة في الإعلام والصحف الإيرانية، بعد تزايد المخاوف بحدوث كوارث في هذه الموجة التي يحذر منها خبراء ومتخصصون في مجال الفيروسات والأمراض المعدية.

ووحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد كتبت صحف كثيرة بعناوين مختلفة، حيث عنونت “ستاره صبح” بالقول: “تجول كورونا في البلاد”. وأشارت إلى أن طاقة المستشفيات على استيعاب المرضى الجدد قد نفدت بعد أن حُجزت جميع الأسرة فيها، وازدادت الوضعية الحمراء في البلاد من 109 مدن إلى 158 مدينة. وكتبت “ابتكار”: “زيادة الحالات الخطرة بين المصابين في الموجة الجديدة”. أما صحيفة “اطلاعات” الحكومية فكتبت “الموجة الثالثة من كورونا في 26 محافظة”.

وفي موضوع آخر، عنونت بعض الصحف بتصريحات اللواء يحيى صفوي، مستشار المرشد للشؤون العسكرية، والتي أكد فيها أن طهران تساعد كل بلد مسلم وغير مسلم، لكنها تتقاضى الأموال مقابل ذلك، كما قال صفوي، أمس الأحد 27 سبتمبر/أيلول: “أعطينا فنزويلا البنزين وتسلمنا في المقابل سبائك ذهبية وجلبناها بالطائرة لكي لا تحدث مشكلة في الطريق”.

وعن هذه التصريحات كتبت “همدلي” في صفحتها الرئيسية: “نقدم المساعدات ونحصل على الأموال”، فيما عنونت “أبرار” بـ”أعطينا البنزين لفنزويلا وتسلمنا الذهب”.

وتأتي تصريحات مستشار خامنئي وإقراره بالالتفاف على العقوبات في الوقت الذي تصف فيه وزارة الخارجية الإيرانية أي تقارير عن استلام إيران للذهب مقابل الوقود الذي أعطته لفنزويلا، بأنها “غير صحيحة”.

وفي غضون ذلك، أشارت بعض الصحف إلى دعوة الكاتب الإصلاحي، عباس عبدي، التي وجهها إلى روحاني وطالبه فيها بالاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة. واعتبرت الصحف الأصولية أن هذه الدعوة محاولة للتهرب من المسؤولية، فكتبت “كيهان”: “لقد صرعوا الحكومة والآن يدعون لتجاوزها”، فيما كتبت “سياسات روز”: “الحكومة حتى اليوم الأخير” ودعت إلى عدم الاستجابة لهذه الدعوات لأنها تهدف إلى خلق الفوضى في البلاد، حسب رأي الصحيفة. وكتبت “همدلي”: “استقالة روحاني ليست بيده”.

كما تناولت بعض الصحف التصعيد الأخير في إقليم ناغورني قره باغ، المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، حيث سقط قتلى وجرحى من الجانبين، وسط دعوات إقليمية ودولية لوقف القتال.

وأعلنت أذربيجان أن قواتها دخلت 6 قرى خاضعة لسيطرة الأرمن في الإقليم بعد ساعات من اندلاع المواجهات العنيفة عند خط التماس بين الجانبين.

وكتبت الصحف الإيرانية عن الحادث، فعنونت “ابتكار”: “النار في قلب قره باغ”، وتساءلت “آفتاب يزد”: “هل الحرب الشاملة قادمة؟”، وعنونت صحيفة “اقتصاد سرآمد” بالقول: “قره باغ ضحية التدخلات الخارجية”. أما صحيفة “جوان” المقربة من الحرس الثوري فهاجمت تركيا، وكتبت “أنقرة تصب الزيت على نار يريفان وباكو”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  وجود النساء في سباق الانتخابات لن يدفع الناس للمشاركة في الاقتراع.
–  الإصلاحيون يتخلون عن روحاني ويدعونه للاستقالة.

آفتاب:
–  وزير خارجية العراق يسلم روحاني رسالة شفوية من الكاظمي.
–  ظريف يدعو آذربيجان وأرمينيا لضبط النفس.

ابرار:
–  المتحدث باسم الخارجية: لم ولن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا.
–  روحاني: تواجد القوات المسلحة الأمريكية يضر بأمن واستقرار المنطقة.

ايران انترنشنال:
–  عشرات الآلاف فقدوا وظائفهم في قطاع السياحة بسبب كورونا في إيران.
–  برلماني إيراني سابق يكشف استيلاء المسؤولين على نحو 20 ألف حبة أنفلونزا مستوردة.

ايران امروز:
–  الدولار یقترب من عتبة الـ30 ألف تومان.
–  روحاني: إذا أراد الإيرانيون أن يلعنوا أحدًا فالعنوان هو البيت الأبيض.
–  مستشار خامنئي يكشف التفاف إيران على العقوبات: أعطينا الوقود لفنزويلا مقابل الذهب.

ربما يعجبك أيضا