الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

سيطر خطاب المرشد، أمس الاثنين، على عناوين الصحف الصادرة اليوم؛ حيث عنونت الكثير من الصحف بمقتطفات من خطابه الذي جاء بمناسبة الذكرى السنوية لبدء الحرب العراقية الإيرانية عام 1980 والتي استمرت لثماني سنوات وراح ضحيتها مئات الآلاف من القتلى والمصابين.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد أشارت الصحف إلى عدد من النقاط التي جاء ذكرها في خطاب المرشد، مثل تأكيده على أن قيادة الحرب آنذاك كانت حكيمة، وأن الخميني عندما رفض قرار وقف إطلاق النار كان حكيمًا، وكذلك بعد أن وافق على قرار وقف إطلاق النار وارتضى “شرب كأس السم” حسب قولته المشهورة كان أيضًا موصوفًا بالحكمة.

ونقلت صحيفة “اقتصاد مردم” من تصريحات المرشد قوله: “البعض يحاول اتهام قيادة الحرب آنذاك بقلة الحكمة”، وعنونت “تجارت”: “شرب كأس السم كان قرارا عقلانيا ونابعا من الحكمة”.

وسارت صحف أخرى مثل “كيهان” و”همدلي” على نفس النهج في الدفاع عن فترة الحرب مع العراق وقيادتها بعد تزايد الاتهامات بالتقصير وعدم الحكمة الكافية والذي أدى إلى سقوط مئات الآلاف من القتلى واستمرار الحرب لسنوات طوال دون فائدة تذكر.

وكان لخبر إعلان واشنطن عودة العقوبات الدولية على طهران عقب تفعيل آلية الزناد وقعه الخاص على البورصة الإيرانية، حيث ذكرت صحيفة “تعادل” الاقتصادية الانهيار غير المسبوق في أسواق البورصة بعد إعلان واشنطن تفعيل آلية الزناد، وقالت الصحيفة إن البورصة تشهد انهيارا مستمرا وإن أصحاب الأسهم بدأوا يتوافدون على بيع أسهمهم مشكلين طوابير طويلة أمام مكاتب البيع.

فيما عنونت “همدلي” بمقترح قاعدة خاتم الأنبياء التابعة للحرس الثوري وطلبها من الرئيس الإيراني السماح للعسكريين ببدء العمل على نقل العاصمة من طهران، وكان الحرس الثوري قد وجه خطابا لروحاني أعلن فيه عن استعداده للعمل على نقل العاصمة دون مقابل مالي.

وأشارت بعض الصحف إلى قيام إيران بالتسجيل لشراء لقاح ضد كورونا من مجمع “كو وكس” التابع لمنظمة الصحة العالمية، ونقلت صحيفة “مردم سالاري” تصريحات المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري، وقولها إن طهران ستقوم بدفع المبلغ المبدئي بعد أيام، وأكدت في الوقت نفسه على أنه وحسب تقديرات وزارة الصحة، فإن اللقاح لن يصل إلى إيران في الشهور الستة المقبلة، وكذلك يكون استخدامه محصورا على الفئات الأكثر تضررا من هذا الفيروس، داعية إلى الاستمرار في رعاية البروتوكولات الصحية.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  صعود العسكريين إلى السلطة، يعني أن الحكومة المقبلة هي حكومة حرب.
–  استنفار لدى الإيرانيين بشراء مصل مضاد للانفلونزا خشية من الشتاء.

آفتاب:
–  الحياة في طهران أكثر كلفة من إسطنبول.
–  خامنئي في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية: من سيتعرض لإيران سيدفع الثمن باهظًا.

ايران:
–  الحرس الثوري الإيراني يطلب من روحاني السماح له بتنفيذ نقل العاصمة.
–  مسؤول روسي: موسكو لا تخشى العقوبات الأميركية جراء بيع الأسلحة إلى إيران.

كيهان:
–  مشاركة إيران روسيا والصين في مناورة القوقاز 2020.
–  مستشار المرشد، ولايتي: نباح الكلب الأمريكي لن يصل إلى شيء.

ايران امروز:
–  خبير اقتصادي إيراني: معدل التضخم 60%، ومركز الإحصاء يغير الأرقام بأوامر حكومية.
–  ترامب: لن نسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية وتهديد العالم بالصواريخ الباليستية.

ايران انترنشنال:
–  عقوبات أميركية جديدة ضد 26 شخصية وكيانًا تلعب أدوارًا محورية في البرنامج النووي الإيراني.
–  مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: أنشطة المراقبة والتحقق في إيران مستمرة.
–  خامنئي يتجاهل تفعيل واشنطن “آلية الزناد” في خطابه بمناسبة ذكرى الحرب الإيرانية العراقية.

ربما يعجبك أيضا