الصدر: يجب إبعاد الحشد عن أي مهام أمنية هذا العام

حسام أحمد
مقتدى الصدر يدعو القضاء لحل البرلمان

مع تواصل الأزمة في العراق، وانسداد أفق الحل أو التوافق بين التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر والإطار التنسيقي الذي يضم نوري المالكي وتحالف الفتح وفصائل وأحزابًا أخرى موالية لإيران، دعا الصدر اليوم إلى إبعاد الحشد الشعبي عن أي مهام أمنية.

وفي تغريدة على حسابه على تويتر، اليوم الأحد 11 سبتمبر 2022، أخذت طابعًا دينيًّا توجيهيًّا لأنصاره من أجل الانضباط خلال تلك الفترة، دعا “الزعيم النافذ” في البلاد إلى إبعاد كل تشكيلات الحشد، وسرايا السلام (تابعة لتياره) على السواء، عن أي مهام أمنية خلال هذا العام، محذرًا من عواقب قد لا تحمد عقباها في حال لم يحصل ذلك، وفقًا لموقع قناة العربية.

ودعا كل الصدريين والمؤيدين لتياره إلى التعاون مع القوات الأمنية، والالتزام بتوجيهاتها.

وتأتي تلك التوجيهات بعد أسبوعين على مواجهات عنيفة، اندلعت وسط العاصمة العراقية بغداد بين أنصار الصدر ومجموعات من الحشد، داعمة للإطار التنسيقي، على خلفية نزول الصدريين في مظاهرات عارمة بعد إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي أواخر الشهر الماضي، أغسطس 2022.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن دعا الصدر حلفاءه في البرلمان (الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتحالف السيادة برئاسة محمد الحلبوسي) إلى الانسحاب من أجل فقدان المجلس شرعيته، وبالتالي التوصل تلقائيًّا إلى حله، وهو المطلب الذي ما فتئ يطالب به منذ أشهر.

ربما يعجبك أيضا