الصليب الأحمر: إصابة معتقلي جوانتانامو بأمراض غامضة

شيماء مصطفى
معتقل في جوانتانامو

قال مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الجمعة 21 إبريل 2023، إن السجناء المحتجزين منذ سنوات في معتقل خليج جوانتانامو الأمريكي في كوبا تظهر عليهم علامات “الشيخوخة المتسارعة”.

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالولايات المتحدة وكندا باتريك هاميلتون: “ندعو الإدارة الأمريكية والكونجرس إلى العمل معًا لإيجاد حلول مناسبة ومستدامة لمعالجة هذه القضايا”، مضيفًا أنه “يجب اتخاذ إجراءات بنحو عاجل”.

علامات الشيخوخة المتسارعة

جاءت تعليقات هاميلتون بعد زيارته معتقل جوانتانامو، في مارس الماضي، بعد توقف دام 20 عامًا. وقال إنه “اندهش من أن أولئك الذين ما زالوا محتجزين حتى اليوم يعانون من أعراض تسارع الشيخوخة، والتي تفاقمت بسبب الآثار التراكمية لتجاربهم والسنوات التي قضوها رهن الاحتجاز”.

وطالب بحصول المحتجزين على رعاية ملائمة في مجالي الصحة النفسية والجسدية والسماح لهم بالاتصال بأسرهم باستمرار. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

اقرأ أيضًا| طالبان تعلن الإفراج عن معتقل أفغاني من سجن جوانتانامو

اقرأ أيضًا| مطالبًا بتعويض ضخم.. موريتاني يقاضي كندا بسبب اعتقاله في جوانتانامو

وأسس الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش معسكر جوانتانامو عام 2002 لاحتجاز الإرهابيين الأجانب المشتبه بهم في أعقاب هجمات بطائرات مختطفة عام 2001 على نيويورك ومقر وزارة الدفاع والتي أسفرت عن مقتل حوالي 3000 شخص.

ربما يعجبك أيضا