الصومال وصوماليلاند تتفقان على استئناف المفاوضات السياسية

الصومال وإدارة أرض الصومال تتفقان على تصحيح أخطاء الحكومة العسكرية السابقة

شيرين صبحي
الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود

اتفق الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ورئيس إدارة أرض الصومال موسى بيحي، على استئناف المفاوضات السياسية للوصول إلى حل دائم.

وعقد الجانبان لقاء تشاوريًا، بالعاصمة الجيبوتية، تحت رعاية رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، بهدف إجراء مزيد من المناقشات وتعزيز التعاون الثنائي، وفق موقع قناة روسيا اليوم، اليوم السبت 30 ديسمبر 2023.

استئناف المفاوضات

شدد القادة في البيان الختامي، أمس الجمعة 29 ديسمبر 2023، على ضرورة استئناف المفاوضات السياسية بين الطرفين مع التركيز على القضايا المصيرية للوصول إلى حل دائم، ووضع عملية خارطة الطريق للنقاش حول القضايا المصيرية وتعيين لجان فنية لتسهيل هذه القضايا في المفاوضات القادمة.

واتفق الطرفان على أن ينفذا بشكل مشترك الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في المفاوضات السابقة في مدينة أنقرة (أبريل 2012)، ولندن (يونيو 2012)، وأنقرة (أبريل 2013)، إسطنبول (يوليو 2013)، إسطنبول (يناير 2014)، جيبوتي (ديسمبر 2014)، إسطنبول (مارس 2015)، أنقرة (أبريل 2016)، جيبوتي ( يونيو 2020)”.

كما اتفقا على إعادة النظر وتصحيح الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة العسكرية السابقة ضد المناطق الشمالية في البلاد.

وشدد الطرفان على ضرورة الابتعاد عن كل ما يضر بأجواء المفاوضات، مع التأكيد على التعاون الكامل في المجالات الأمنية ومكافحة الجريمة المنظمة من خلال التواصل الكامل مع الجهات المسؤولة، والإسهام في إحلال السلام والاستقرار في الأماكن والمناطق التي توجد بها صراعات وإيجاد طرق أمثل لحلها.

ربما يعجبك أيضا