«الصير مارين» تستحوذ على ناقلة النفط «أكروكس» بـ108 ملايين دولار

فاروق محمد

أعلنت شركة “الصير مارين”، إحدى شركات “العالمية القابضة”، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، ثالث عملية استحواذ ضخمة على ناقلة النفط العملاقة VLCC، بقيمة 396 مليون درهم، أي 108 ملايين دولار، ما يرفع إجمالي قيمة أسطولها إلى 900 مليون درهم، أي 245 مليون دولار، خلال 4 أشهر.

وبحسب إفصاح لبورصة أبوظبي، اطلعت عليه شبكة رؤية الإخبارية، رفعت الشركة إجمالي أسطولها إلى 10 سفن، وتواصل دراسة مبادراتها التوسعية في ناقلات النفط والغاز، وشحن البضائع السائبة الجافة في العام الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جاي نيفنز، إن التوجهات نحو الناقلات قوية حاليًّا، واستمر ارتفاع أرباح ناقلات النفط العملاقة، منذ يونيو الماضي، ليدفع مسارها التصاعدي.

وتوقع نيفيز أن ينمو الطلب العالمي على الناقلات بنحو 5% في العام 2023، ويزداد بسبب زيادة الإنتاج، وإعادة تنظيم بعض المسارات البحرية للتجارة، وكذلك توقع أن يوفر أسطول “الصير مارين” عائدات على حقوق الملكية تزيد على 20% على مدار دورة حياة الأسطول.

ويبلغ قيمة أسطول “الصير مارين”، اليوم، أكثر من  مليار و200 مليون درهم، أي 326.7 مليون دولار، ومن المتوقع أن ينمو مع خطط الشركة قصيرة الأجل للاستحواذ على أكثر من سفينتين، في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وبجانب ناقلات النفط العملاقة الثلاث، استحوذت “الصير مارين”، مؤخرًا، على ناقلتي غاز البترول المسال، ولديها 86 ألف متر مكعب من ناقلات الغاز الكبيرة جدًا VLGC، قيد الإنشاء حاليًّا، كجزء من مشروع مشترك مع BGN International.

وأضاف نيفنز: “تواصل الصير مارين تعزيز مكانتها؛ لقد طورنا عملياتنا على نطاق واسع في الأشهر العشرة الماضية، ومع الاستحواذ على Acrux، فإننا نسير على الطريق الصحيح لنصبح أحد اللاعبين الرئيسين في القطاع البحري العالمي”. واستلمت شركة “الصير مارين” ناقلة النفط الخام VLCC Acrux، وهي ناقلة نفط خام جرى بناؤها في العام 2020 في كوريا.

ربما يعجبك أيضا