الصين.. أموال صناديق الاستثمار المشتركة عند أدنى مستوى خلال 10 سنوات

مستثمرو التجزئة في الصين يفضلون الاحتفاظ بالكاش بدلًا من الاستثمار في الأسهم 

مصطفى خلف الله

قرر مستثمرو التجزئة في الصين التحول بعيدًا عن صناديق الأسهم، بعدما خاب أملهم بشأن أداء أدواتهم الاستثمارية المفضلة في السابق، وقرروا بدلًا من ذلك الاحتفاظ بالكاش.

وبحسب موقع “أرقام” السعودي اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، فقد انخفض حجم الأموال المتدفقة إلى صناديق الاستثمار المشتركة في الصين  هذا العام إلى أدنى مستوى خلال عقد من الزمن، بحسب بيانات شركة “زد بين أدفيزورز” الاستشارية.

المحافظ الجديدة

بلغت قيمة المحافظ الجديدة التي تم إصدارها حتى نهاية نوفمبر 152 مليار يوان (21 مليار دولار)، وهو نصف إجمالي المبلغ المسجل بالعام الماضي.

ويمثل ذلك الانخفاض السنوي الثالث على التوالي، ويعد تحولًا كبيرًا عن عام 2020، عندما سارع مستثمرو التجزئة إلى ضخ 1.87 تريليون يوان من مدخراتهم إلى هذه الصناديق.

ويتجه مؤشر “سي إس آي 300” القياسي إلى تسجيل خسائر للسنة الثالثة على التوالي، بعدما باعت الصناديق الأجنبية الأسهم الصينية بوتيرة لم يسبق لها مثيل، فيما ينظر المستثمرون إلى السياسات الحكومية باعتبارها غير كافية أو غير فعالة.

في المقابل، وحتى نهاية نوفمبر، وصل إجمالي مدخرات الأسر الصينية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 134.6 تريليون يوان، بما في ذلك 14.7 تريليون يوان تمت إضافتها هذا العام.

ربما يعجبك أيضا