الصين تحدد السعر المرجعي اليومي لعملتها المدارة عند 7.0968 يوان للدولار

مصطفى خلف الله
الدولار والين الياباني

تواصل الصين دعم عملتها، حيث إن الأداء القوي للدولار الأمريكي، أبقى اليوان قرب نطاق غير مرغوب فيه من قبل السياسة المالية العامة.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الخميس 11 إبريل2024، حدد “بنك الشعب الصيني” السعر المرجعي اليومي لعملته المدارة عند 7.0968 يوان للدولار، ضمن نطاق سعر الصرف في الآونة الأخيرة، بعدما سجل اليوان المتداول في الخارج أكبر تراجع في 3 أسابيع في ليلة واحدة.

السعر الثابت

تحدد الصين ما يطلق عليه السعر الثابت في الساعة 9:15 صباحاً بالتوقيت المحلي، بعدها يسمح بتداول العملة في نطاق 2% من هذا السعر.

اتسعت الفجوة بين ما يطلق عليه السعر الثابت (الرسمي) والسعر المتوقع بأكبر مستوى على الإطلاق منذ بدأت “بلومبرج” إصدار تقريرها اليومي في 2018.

قال كريستوفر وونغ، المحلل الاستراتيجي للعملات الأجنبية في “أوفرسي-تشاينيز بانكينج” (Oversea-Chinese Banking): “يوضح السعر الثابت المرتفع رغبة وسعي صناع السياسة النقدية إلى استقرار اليوان”.

صناع السياسة

أضاف “بالتأكيد السعر الثابت أعلى من إجماع التوقعات، لكن ارتفاعه يوضح رغبة صناع السياسة في إرسال رسالة قوية إلى الأسواق”.

يتتبع مراقبو الاقتصاد الصيني السعر المرجعي اليومي بحثاً عن إشارات عن الاتجاه الذي تنشده بكين لعملتها بعد تراجع اليوان ليلامس حافة نطاق تداوله.

ويرصد المسؤولون الضغوط على اليوان التي قد تمتد إلى الأسهم والسندات المحلية، رغم حقيقة أن المصدرين المحليين سيستفيدون من ضعف العملة.

ربما يعجبك أيضا