الصين تخطط لإصدار سندات حكومية بـ139 مليار دولار لدعم اقتصادها

أحمد السيد

تخطط الصين لإصدار سندات حكومية خاصة وطويلة الأمد بقيمة تريليون يوان (139 مليار دولار) هذا العام، مع تكثيف السلطات لعملية التحفيز المالي لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

حددت بكين هذا المقترح في تقرير عمل الحكومة، اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024، والذي اطلعت عليه “بلومبرج نيوز”، تعد هذه عملية البيع الرابعة فقط من نوعها خلال الـ26 عامًا الماضية، حيث كانت المرة الأخيرة عام 2020، عندما أصدرت السلطات ما قيمته تريليون يوان من تلك السندات لدفع تكاليف تدابير الاستجابة للوباء.

الصين تخطط لإصدار سندات حكومية

تشير هذه الخطوة – التي ذكرت “بلومبرج نيوز” في يناير الماضي أنها قيد النظر – إلى تركيز حكومة الرئيس شي جين بينغ هذا العام على الاستفادة من الدعم المالي لمساعدة الاقتصاد الذي يواجه ضغوطًا من الانكماش وأزمة العقارات وتراجع ثقة المستهلك.

وقال التقرير إن الصين تخطط لإصدار سندات خاصة طويلة الأجل للغاية لعدة سنوات متتالية، رغم أنها لم تتضمن هدفًا بعد عام 2024.

إلى جانب الدين المركزي الخاص، سيُسمح للحكومات المحلية ببيع 3.9 تريليون يوان من السندات الخاصة الجديدة، والتي تستخدم بشكل رئيس لتمويل الإنفاق على البنية التحتية، وفقًا للتقرير.

كما حددت بكين هدف العجز المالي عند 3% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو نفس هدف العام الماضي، والذي ارتفع إلى 3.8% في أكتوبر الماضي، إلى جانب الإعلان عن إصدار ديون إضافية، عادة لا يتم احتساب إصدار السندات الخاصة ضمن نسبة العجز الرسمية.

ربما يعجبك أيضا