الصين تطور مشروعًا للطاقة في مصر يوفر مليار دولار سنويًّا

مصر تتفق مع شركة صينية لتطوير مشروع للطاقة يوفر مليار دولار سنويًّا

محمود عبدالله

وقعت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة، لبدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات.

ويأتي المشروع في إطار مبادرة الممر الأخضر في مصر، وسيوفر عند اكتماله ما يُقدر بنحو مليار دولار سنويًا من تكاليف الغاز الطبيعي، كما ينتج عند اكتماله نحو 29784 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، ويخفض 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مزيج الطاقة

حسب بيان مجلس الوزراء المصري، وقع مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية كل من هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشهد مراسم التوقيع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

ويأتي ذلك المشروع في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة للطاقة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بزيادة حجم القدرات من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، والحد من استخدام الوقود الأحفوري لتحقيق خطة التنمية المستدامة المستهدفة، في ضوء ما نجحت فيه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الوصول إلى أسعار تنافسية على المستوى الدولي.

الكهرباء في مصر

على هامش التوقيع، صرّح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، بأن مصر تبنت برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا المجال، الذي يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية.

وأضاف أن ذلك الخفض يتماشى ويتواكب مع مستهدفات الدولة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030، إضافة الى التكامل مع الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 بما يضمن مواجهة تحديات تغيـر المنـاخ، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

ربما يعجبك أيضا