الصين تعلن عزمها تعزيز التعاون العسكري مع روسيا.. ما الدلالات؟

محمد النحاس
زيارة تشي إلى روسيا .. هل تهدف إلى تعزيز العلاقات فقط أم وساطة لإنهاء الحرب الأوكرانية؟

إلى أي مدى يذهب التعاون بين روسيا والصين؟ وهل تمد بكين موسكو بأسلحة في الحرب بأوكرانيا؟


قالت وزارة الدفاع الصينية إنها مستعدة لتعزيز العمل مع الجيش الروسي، وأبدت عزمها على المزيد من التعاون في المستقبل. 

ويأتي هذا بعد زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لروسيا الأسبوع الماضي، وهي الزيارة التي شجبتها واشنطن، ورأتها الدول الغربية رسالة دعم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أعقاب صدور مذكرة توقيف ضده من المحكمة الجنائية الدولية. 

تعزيز التعاون

قالت وزارة الدفاع الصينية إن الجيش الصيني سيعزز التواصل والتنسيق الاستراتيجي مع الجيش الروسي، وفقًا لما نقلت وكالة أنباء رويترز، في تقرير نشرته أمس الخميس 30 مارس 2023.

وحسب ما نقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي، في مؤتمر دوري، سيعمل البلدان معًا على تنفيذ المبادرات الأمنية العالمية. 

تدريبات مشتركة

حسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، سيعمل الجانبان على تنظيم دوريات ومناورات مشتركة، جوية وبحرية. وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية نفذت روسيا والصين مناورات مشتركة، كان آخرها تدريبات بحرية شاركت بها إيران شمالي المحيط الهادئ. 

038592d61d9df97c65701cac818a0a1c XLبالإضافة إلى ذلك، جمعت روسيا والصين مناورات بحرية ضخمة فبراير الماضي، مع جنوب إفريقيا. ونهاية العام الماضي، نفذ الجانبان تدريبات مشتركة ببحر الصين الجنوبي، في منطقة شرق آسيا والتي تشهد توترًا محمومًا بين فرقاء المشهد، انعكس في معدلات التسليح والمناورات بالمنطقة. 

شراكة بلا حدود

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، إن بكين وموسكو ستعمقان الثقة العسكرية بينهما، وستعملان بنحو مشترك على حماية الإنصاف والعدالة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ما هو النظام العالمي الذي تسعى بكين لتشكيله؟ 

وعلاوةً على التعاون الأمني والعسكري الآخذ في التزايد، وقعت روسيا والصين اتفاق “شراكة بلا حدود” في فبراير من العام الماضي، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. ويشدد البلدان على ضرورة تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، بدلًا من نظام القطب الواحد الذي تقوده الولايات المتحدة. 

تزايد التوترات

هذا التعاون متعدد المستويات، يطرح أسئلة أخرى عن مدى عمق التعاون، وإلى أي مدى يمكن أن يصل، خاصةً في ظل التوترات المتزايدة بين البلدين والغرب، في ظل وضع جيوسياسي مضطرب تميل فيه كل الأطراف نحو الاصطفاف في تحالفات أمنية وشراكات عسكرية، وهو ما أكدت عليه الاستراتيجيات الدفاعية التي أصدرتها مؤخرًا دول من حلف شمال الأطلسي (الناتو) أو موالية له كاليابان.

اقرأ أيضًا: نهج جديد.. ماذا وراء زيارة رئيس الوزراء الياباني لأوكرانيا؟

ويرى المتخصص في الشأن العسكري بريان ويدليتش، أن طبيعة العلاقة العسكرية بين روسيا والصين، تحكمها في المستقبل طبيعة التطورات التي ستشهدها منطقة الباسفيك، وبدرجة أقل الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: استراتيجية الأمن القومي الياباني.. تحول تاريخي في العقيدة العسكرية

ويوضح يدليتش في تحليل منشور بمجلة “ذا دبلومات”، أن الصين قد تجد من المفيد تعزيز علاقاتها العسكرية مع روسيا، إذا ما اعتقدت أن فرص نشوب صراع في منطقة الباسفيك آخذة في الازدياد، وأن التعاون العسكري مع روسيا يمكن أن يعزز رسائل الردع التي تصدرها ضد الولايات المتحدة وحلفائها بالمنطقة ذات التوترات المحمومة.

هل تدعم الصين روسيا في الحرب؟

منتصف هذا الشهر، أسقطت أوكرانيا طائرة مسيّرة صينية الصنع، لكن تقارير غربية أفادت بأن الطائرة مدنية بالأساس، وجرى تعديلها لتناسب الأغراض العسكرية. وقبلها بأيام، اندلع تراشق لفظي بين الصين والولايات المتحدة، بعد تحذير الأخيرة لبكين من الإقدام على دعم موسكو، بعدما قال مسؤولون أمريكيون إن الصين تدرس هذه القضية. 

ukrainaci zinvorakannery xocel n261963 1 2

اقرأ أيضًا: بعد إسقاط مسيّرة صينية في أوكرانيا.. هل دخلت بكين الحرب؟

في حديث سابق مع شبكة رؤية الإخبارية، قال خبير الشؤون الاستراتيجية، أنس القصاص، في سؤاله عن مدى احتمالية تقديم الصين “دعمًا فتاكًا” لروسيا، إن تطورات المستقبل وتصعيدات الصراع وطبيعة العلاقة مع الولايات المتحدة، هي التي ستكشف عن هذا الجانب.

 ومن غير المستبعد، حسب القصاص، أن يشهد الباسفيك توترات مماثلة، خاصةً في مضيق تايوان، وجزر الكوريل المختلف عليها بين روسيا واليابان”، وهو أحد نقاط الاشتعال المحتملة، في ظل حالة الاستقطاب التي تعيش المنطقة على وقعها. 

اقرأ أيضًا: تحذير أمريكي للصين من دعم روسيا.. وبكين تصف سلوك واشنطن بـ«الهستيري»

ما مجالات التعاون العسكري المحتملة؟

حسب التحليل المنشور في “ذي دبلومات”، قد يشمل التعاون تعزيز التبادل التقني العسكري، وتوسيع مشاريع التعزيز المشترك في الجوانب التي تتضمن التقنيات العسكرية الروسية (مثل الغواصات الحديثة).

روسيا والصين في مناورات عسكرية بجنوب إفريقيا .. والانتقادات تطال كيب تاون

وعلاوةً على ذلك، يشير التحليل إلى التعاون على مستوى تبادل الخبرات، والتنسيق المشترك، وتعزيز التبادل الثنائي للمستشارين، بالإضافة إلى المناورات البحرية والجوية المشتركة، وهو ما زادت وتيرته بالفعل بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 من فبراير 2022. 

اقرأ أيضًا: «دعم مميت».. هل تخطط الصين لدعم روسيا بمسيّرات ضد أوكرانيا؟

اقرأ أيضًا: الصين وروسيا في تدريبات عسكرية مشتركة بموسكو.. ماذا بعد؟

ربما يعجبك أيضا