ماذا ينتظر «البلوجرز واليوتيوبرز» المصريين بعد انتهاء فترة تقديم الإقرارات الضريبية؟

أحمد السيد

حددت مصلحة الضرائب  المصرية القواعد والتعليمات الخاصة بالمعاملة الضريبية لصناع المحتوى التي أعلن عنها العام الماضي، وتنص القواعد على أنه على جميع اليوتيوبرز وصانعي المحتوى عبر الإنترنت دفع ضريبة الدخل، ويتعين على من يكسبون أكثر من 500 ألف جنيه سنويا دفع ضريبة القيمة المضافة.


تعتزم مصر توسعة الحصيلة الضريبية خلال العام الجاري 2022، عبر عدد من القطاعات منها التجارة الإلكترونية التي تشمل «البلوجرز واليوتيوبرز».

قال مدير إدارة خدمة الممولين  بمصلحة الضرائب المصرية، محسن الجيار، إنه يتعين على صناع المحتوى «البلوجرز واليوتيوبرز» تقديم الإقرارات الضريبية عن عام 2021، قبل انتهاء فترة التقديم في 31 مارس 2022، فماذا ينتظرهم بعد تقديم الإقرارات؟

فترة سماح 60 يوما لتقديم الإقرارات الضريبية

أضاف الجيار، أن البلوجرز واليوتيوبرز المتأخرين عن تقديم الإقرارات الضريبية في الموعد المحدد، يتاح لهم تقديم الإقرارات في مدة أخرى تصل لـ60 يومًا بداية من 1 إبريل المقبل، لكن تفرض عليهم “غرامات تأخير”، مبينًا أن أي شخص يحقق إيرادات مالية في مصر يجب عليه تسديد ضريبة عن النشاط الخاصة به، وأن ضرائب «البلوجرز واليوتيوبرز» تندرج تحت بند التجارة الإلكترونية.

مصر مصلحة الضرائب المصرية

وذكر الجيار لشبكة “رؤية” الإخبارية، أن الممتنعين عن تقديم الإقرار الضريبي حتى نهاية المدة الإضافية سيعاملون معاملة المتهرب من سداد الضريبة، موضحًا أن الغرامات على الامتناع عن تقديم الإقرارات تتراوح بين 3 آلاف إلى 50 ألف جنيه حسب الحالة، وأن المصلحة حصرت الأشخاص الواجب عليهم تقديم الإقرارات الضريبية.

ضرائب مشاهير تيك توك ويوتيوب

صناع المحتوى تيك توك

يجب فتح الملف الضريبي لليوتيوبر، أو من ينشرون مقاطع في تطبيق تيك توك، أو المؤثرين عبر الإنترنت ويحققون إيرادات مالية، بحسب مستند رسمي، من وزارة المالية، نشر في 14 مارس 2022.

ووفق البيانات الرسمية، ستحصل الضرائب على الأموال التي يجري الحصول عليها بما في ذلك “إيراد الإعلانات التي تكون ضمن محتوى الفيديو والصوت المنشور على منصات التواصل الاجتماعي، والإيرادات المحققة من خلال المحتوى المدعوم والترويج للمنتجات وبيع البضائع والأموال التي تجمع أيضًا من خلال “التبرعات” عبر الإنترنت على يوتيوب وباتريون وغيرها من المنصات إلكترونية.

الضريبة تبدأ من 2.5%

يدفع صناع المحتوى المقيمون في مصر ضريبة على الدخل بنفس نسب الأشخاص أصحاب الأعمال الحرة، والتي تتراوح من 2.5% إلى 25% بناءً على إجمالي الدخل السنوي.

البلوجرز واليوتيوبرز

ووفق البيانات الرسمية، ستكون نفقات إنشاء المحتوى معفاة من الضرائب، وإذا كان صانع المحتوى يتخطى دخله السنوي 500 ألف جنيه، فسيتعين تحصيل دفع ضريبة القيمة المضافة وتوريدها لمصلحة الضرائب بنهاية كل شهر وتقديم الإقرار الشهري من خلال النظام الإلكتروني لوزارة المالية، على رأس الإقرار السنوي لضريبة الدخل.

ربما يعجبك أيضا