الطاقة الأردنية توقع 9 اتفاقيات في كوب 28

أحمد السيد
إنتاج-الهيدروجين-الأخضر

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك على هامش مؤتمر المناخ كوب 28 المنعقد في دبي.

وذكرت قناة العربية اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2203، نقلًا عن بيان صحفي صادر عن الوزارة، أنه تم التوقيع على 5 مذكرات تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مع عدة شركات، واتفاقية لتطوير مشروع طاقة رياح مشترك مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

9 اتفاقيات تركز على الهيدروجين الأخضر والأمونيا

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة إنه جرى الاتفاق مع مصدر لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1 جيجاوات، مع نظام تخزين طاقة البطارية (بي.إي.إس.إس) في الأردن.

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع الشركة الإماراتية لإعداد دراسة جدوى إنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر، وإنشاء مصنع بالقرب من ميناء العقبة لإنتاج ما يصل إلى 50 ألف طن سنويا من الهيدروجين، باستخدام مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة.

وأوضح الخرابشة أن تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، وتتيح المذكرة للشركة إعداد دراسات جدوى أولية للمشروع الذي يهدف إلى إنتاج 100 إلى 150 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء.

كما جرى الاتفاق مع ائتلاف الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيه.إي.بي.سي.أو) وشركة (إكسنيل) الدولية لإعداد دراسات جدوى أولية لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويا في الأردن.

وفيما يتعلق بإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء، تم الاتفاق، وفقا للخرابشة، مع شركة أوسيور للطاقة الهندية-الإمارات، على إعداد دراسات جدوى أولية لإنتاج 100 ألف طن سنويا كمرحلة أولى، تزداد إلى مليون طن بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا