الطاقة الدولية: الطلب على النفط يبلغ ذروته العقد الحالي

الطاقة الدولية: تحول الطاقة مستمر بأنحاء العالم ولا يمكن وقفه

عبدالمقصود علي

توقعت وكالة الطاقة الدولية للمرة الأولى أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى ذروته هذا العقد، وسط تزايد شعبية السيارات الكهربائية وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

والذروة التي تتوقعها الوكالة أيضاً للفحم والغاز الطبيعي، لا تعني أن الانخفاض السريع في استهلاك الوقود الأحفوري أصبح وشيكًا، وفق ما أوردته وكالة بلومبرج.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه من المحتمل أن يتبعه “تذبذب عند مستويات مرتفعة لسنوات عديدة”، على أن يظل الطلب مرتفعاً للغاية بحيث لا يمكن الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية، .

ويستهلك العالم ما يصل إلى 102 مليون برميل من النفط يوميًّا بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي، على أن تهبط الكميات إلى 97 مليون برميل يوميًّا بحلول منتصف القرن، وفق السيناريو الأساسي، المُسمى “سيناريو السياسات المعلنة”.

وقال المدير التنفيذي للوكالة، فاتح بيرول، في بيان: “التحول إلى الطاقة النظيفة يحدث في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن وقفه، والادعاءات بأن النفط والغاز يمثلان خيارات آمنة ومأمونة لمستقبل الطاقة والمناخ في العالم، تبدو أضعف من أي وقت مضى”.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، في التقرير، أن الطلب على النفط في صناعات البتروكيماويات والطيران والشحن سيستمر في الزيادة حتى عام 2050، لكنه لن يكون كافيًا لتعويض انخفاض الطلب من النقل البري، وسط “الارتفاع المذهل في مبيعات السيارات الكهربائية”.

ربما يعجبك أيضا