«الطاقة الدولية» تخفض توقعات نمو الطلب على النفط

الطلب على النفط عالميًا يتراجع 50% في 2024

محمود عبدالله
برميل النفط

كشفت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس 15 فبراير 2024، أن نمو الطلب العالمي على النفط يفقد زخمه، ما دفعها إلى خفض توقعاتها للنمو بشأن العام 2024، وفق “رويترز”.

وقالت الوكالة إن وتيرة النمو ستتباطأ إلى 1.22 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، أي نحو نصف معدل النمو في العام الماضي، لأسباب منها تباطؤ حاد في الاستهلاك الصيني.

الطلب على النفط

سبق أن توقعت الوكالة أن يبلغ نمو الطلب 1.24 مليون برميل يوميًا في 2024، وأشارت الوكالة إلى أنه انقضت إلى حد كبير مرحلة النمو الكبير في الطلب العالمي على النفط فيما بعد الجائحة.

كانت منظمة أوبك، قد أعلنت أمس الأول، أن تحسن التوقعات بشأن أداء الاقتصاد الأمربكي خلال عام 2024، سيكون له أثر إيجابي في نمو الطلب على النفط، الأمر الذي من شأنه أن يعوّض التراجع في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا.

ورفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري الصادر الثلاثاء الماضي، تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي ليصل الى 2.7% في 2024 بدلاً من 2.6% توقعتها الشهر الماضي، وبناء عليه، أبقت “أوبك” في تقرير فبراير على توقعاتها السابقة لنمو الطلب العالمي على النفط عند 2.2 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري.

ربما يعجبك أيضا