الطموح المناخي.. وفد إماراتي يناقش ملفات حيوية في نيويورك

إسراء عبدالمطلب

يترأس وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وفدًا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78، والتي ستُعقد خلال الفترة من 18 وحتى 26 سبتمبر الجاري في نيويورك.


تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في “قمة الطموح المناخي” التي تعقدها الأمم المتحدة  في نيويورك 20 سبتمبر الجاري.

وتهدف الإمارات لتسريع التحول العادل إلى اقتصاد عالمي قادر على التكيف مع التغير المناخي، وتعد هذه القمة محطة مهمة في مجال العمل المناخي، قبل انطلاق قمة المناخ العالمية “COP 28″، أواخر هذا العام في دبي.

في نيويورك.. الإمارات تناقش التصدي للتغيّر المناخي | بوابة الفلوس الإخبارية

الجمعية العامة للأمم المتحدة

حسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، يعقد الرئيس المعين للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف “COP28“، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، عددًا من الفعاليات المهمة والاجتماعات الثنائية، بهدف حشد الدعم اللازم لتحقيق مخرجات طموحة وشاملة للجميع، منها طاولتان مستديرتان على المستوى الوزاري، إحداهما عن التقييم العالمي، والأخرى عن الخسائر والأضرار.

ويترأس وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وفدًا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78، والتي ستُعقد خلال الفترة من 18 وحتى 26 سبتمبر الجاري في نيويورك.

تحديات عالمية ملحة

يستعرض الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أولويات سياسة دولة الإمارات ورؤيتها لقضايا السلام والأمن والتعاون الدولي، وذلك في خطاب الدولة الذي سيلقيه سموه يوم السبت الموافق 23 سبتمبر الجاري، خلال أعمال هذه الدورة، التي من المتوقع أن يشارك فيها أكثر من 150 شخصية من رؤساء الدول والقيادات الحكومية.

ويشارك وفد دولة الإمارات مع الدول الأعضاء والمسؤولين الرسميين في الأمم المتحدة والشركاء الآخرين، في مناقشات بشأن التحديات العالمية الملحة، بما يشمل التصدي للتغير المناخي، ومنع التطرف، ومكافحة التهديدات التي تشكلها الجماعات الإرهابية، وتمكين النساء والفتيات.

اقرأ أيضًا| الرئيس المصري يقرر تعيين المستشار محمد شوقي عياد نائبًا عامًّا

انجازات الإمارات خلال ترأسها لمجلس الأمن

يشارك الوفد في عدة اجتماعات رفيعة المستوى ضمن أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تتعلق برفع مستوى الطموح المناخي، وتمويل مجالات التنمية، والوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، والتغطية الصحية الشاملة، ومكافحة السل، ومعاهدة حظر الأسلحة النووية.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: “إن مشاركتنا في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تخدم الأولويات الدبلوماسية للدولة، والتي حددها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وساهم نهج الدولة في بناء الجسور والالتزام بتعزيز التعاون الدولي في الأمم المتحدة، خاصة خلال فترة عضويتنا في مجلس الأمن، بتحقيق إنجازات كبيرة.

ومن بين تلك الإنجازات التي حققتها الإمارات، القرار التاريخي الذي اعتمده مجلس الأمن رقم (2686) بشأن “التسامح والسلم والأمن الدوليين”، بالإضافة إلى قرارات مهمة أخرى تتعلق بأفغانستان ولبنان وفلسطين واليمن”.

التغير المناخي والسلام والأمن

شدد الشيخ عبدالله على أهمية النظام متعدد الأطراف انطلاقًا من رؤية دولة الإمارات لخلق عالم أفضل للجميع، وأضاف سموه: “تفتخر دولة الإمارات بالتقدم الذي ساهمنا فيه على صعيد “جدول أعمال المرأة والسلام والأمن”، وتعميق فهم الروابط بين التغير المناخي والسلام والأمن”.

وقال إنه بينما يجتمع العالم في هذا المحفل لمواجهة التحديات الحاسمة، بما يتضمن مجالات التطرف، والإرهاب، وأزمات التغير المناخي، والصحة العالمية، وانعدام الأمن الغذائي، وأمن الطاقة والمياه، فإننا نتطلع إلى المشاركة بخبراتنا وتجربتنا ونهجنا.

اقرأ أيضًا: فيديو| احتفال خاص للأمير هاري في يوم ميلاده

ربما يعجبك أيضا