العثيمين وموغريني يبحثان أزمة الروهنغيا والقضية الفلسطينية

محمود سعيد

رؤية

نيويورك – بحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، فيدريكا موغريني، أزمة الروهنغيا وتطورات القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقائهما اليوم بنيويورك على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان لمنظمة التعاون الإسلامي (تضم 57 دولة، مقرها جدة).

وتناول اللقاء، حسب البيان، “العلاقات الثنائية بين المنظمة والاتحاد الأوروبي، وسبل تطويرها في جميع المجالات، وتطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في الشرق الأوسط”.

كما بحث الجانبان “أزمة أقلية الروهينغيا في ميانمار، والتنسيق (بين منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي) بشأنها في المحافل الدولية”.

ومنذ أغسطس 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في أراكان (راخين)، من قبل الجيش ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلًا عن لجوء نحو 826 ألفًا إلى بنغلادش، وفق الأمم المتحدة.

وأمس الأربعاء، أبدى العثيمين، خلال كلمته أمام اجتماع فريق اتصال منظمة التعاون الإسلامي المعني بالمسلمين في أوروبا، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، مخاوف بسبب عودة اليمين والأحزاب السياسية المتطرفة في بعض أرجاء أوروبا، والتي تعمد إلى شيطنة المسلمين وتُقدّمهم كغرباء عن القارة وتؤجج ما يسمى “صدام الحضارات”.

وجدد التأكيد على رغبة منظمة التعاون الإسلامي في العمل مع المجلس الأوروبي لوضع أنشطة وبرامج لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا في أوروبا، حسب البيان ذاته.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا