«العدل الدولية» تعقد في إبريل أولى جلسات قضية ضد ألمانيا بشأن غزة

«العدل الدولية» تعقد جلسات للنظر بدعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن إسرائيل

أسماء حمدي
محكمة العدل الدولية

قالت محكمة العدل الدولية، الجمعة 15 مارس 2024، إنها ستعقد جلسات استماع يومي الثامن والتاسع من إبريل، للنظر في دعوى نيكاراجوا على ألمانيا بشأن تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل.

وطلبت نيكاراجوا من محكمة العدل في وقت سابق من هذا الشهر، إصدار أوامر طارئة تلزم برلين بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل وإلغاء قرارها وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية

بحسب نيكاراجوا، فإن ألمانيا تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية فولفجانج بوشنر، إن ألمانيا ستقدم موقفها أمام المحكمة، لكنه أضاف أن برلين تعتقد أن القضية غير مبررة.

تمويل الأونروا

علق المانحون الرئيسيون للأونروا، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، تمويل الوكالة بعد اتهامات إسرائيلية بأن 12 من موظفي الأونروا، وهم ضمن عشرات الآلاف من الموظفين التابعين للمنظمة في غزة، شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر الماضي.

وأعلنت كندا والسويد أنهما ستستأنفان التمويل، ويأمل رئيس الوكالة أن يتراجع بعض المانحين الآخرين عن قراراتهم أيضا.

ويمكن أن تفضي جلسات الاستماع المتعلقة بالتدابير الطارئة التي تعقدها محكمة العدل الدولية إلى إصدار أوامر قضائية مؤقتة لضمان عدم تفاقم النزاع خلال الفترة التي تحتاجها المحكمة للبت في الدعوى وهو ما قد يمتد لسنوات.

ربما يعجبك أيضا