العراق: اجتماع طارئ لـ«التعاون الإسلامي» بشأن الإساءة للقرآن الكريم

أسماء حمدي
وزارة الخارجية العراقية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت 22 يوليو 2023، أن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماع طارئ بشأن الإساءة للقرآن الكريم.

وقالت الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع): “استجابة للطلب الذي تقدمنا به إلى منظمة التعاون الإسلامي ولمرتين متتاليتين، إثر ما حصل في السويد وتلاها في الدنمارك، من الإساءة للقرآن الكريم وازدراء المقدسات واستفزاز مشاعر نحو ملياري مسلم بأنحاء العالم، سينعقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة، لبحث ومناقشة أهم الإجراءات والمواقف الجماعية للدول الأعضاء بهذا الشأن”.

مواجهة الإسلاموفوبيا

أضاف البيان: “المسار الممنهج الذي تلتزمه الوزارة خلال الاجتماع المقرر، يهدف إلى الأفعال التي تسيء للقرآن الكريم ومقدسات المسلمين، وتضع آليات جماعية لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، على أن يكون ذلك في سياق القرارات الوطنية والدولية”.

وأشارت إلى أن الممارسات الاستفزازية والشنيعة تجاه المقدسات الإسلامية، تغذيها قوانين تجيز ذلك، تحت ذريعة حرية التعبير وحق التظاهر، وذلك ينعش الكراهية والتطرف ويهدد السلم والأمن المجتمعيين ويعيد المجتمعات الإنسانية إلى ذاكرة العنف”.

دعوة إلى نبذ التطرف

طالبت الخارجية العراقية المجتمع الدولي بأن يكون أمام التزاماته الأخلاقية والحضارية بنحو مسؤول ومتساوٍ بالتعامل، وفقًا لما نصت عليه القرارات الدولية، بتجريم العنصرية ومعادات السامية وأتباعها في العالم”.

ودعت جميع الأطراف إلى أن “يكونوا فاعلين ودونما تمييز تجاه السلم والأمن المجتمعيين بأنحاء العالم، وهي دعوة إلى نبذ التطرف ومحاصرة الأفكار والممارسات السامة الداعية إليه”.

اقرأ أيضًا| العراق يجدد طلبه عقد اجتماع طارئ لـ«التعاون الإسلامي»

اقرأ أيضًا| عراقيون يحتجون قرب سفارة الدنمارك بعد أنباء عن حرق المصحف

ربما يعجبك أيضا