العراق.. “النزاهة” تنفذ 97 عملية ضبط خلال ثلاثة أشهر

ولاء عدلان

 رؤية

بغداد – كشفت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، عن مجمل عملياتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت الهيئة – في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية- إن دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليات المنفذة خلال المدة من 1/5  إلى 31/7 أشارت إلى تنفيذ 97 عمليَّة ضبطٍ في بغداد والمحافظات، أسفرت عن ضبط 85 متهما.

وأضافت: أن ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة نفذت خلال المدة المذكورة 20 عمليَّة، من بينها ضبط 110 معاملات لعقاراتٍ تابعةٍ للدولة تقدر قيمتها بـ 5 مليارات دينار يتم بيعها بأسعارٍ لا تتناسب مع قيمتها الحقيقيَّة، إضافة إلى حاوياتٍ وشاحناتٍ تحوي مواد متنوعة معدة للتهريب، غير مسموح بدخولها للعراق؛ كونها ممنوعة من الاستيراد.

وتابعت أن مديريَّة تحقيق نينوى نفذت 10 عمليات ضبطٍ، أبرزها ضبط متهم أقدم على انتحال شخصيَّة أحد النواب، والاتصال بمديريَّة تربية المحافظة بصفته الشخصيَّة المنتحلة، فضلاً عن ضبط موظفين في دائرة صحة نينوى مع مستندات صرف خاصة بالموازنة التشغيليَّـة تم صرفها خلافاً للقانون، وإيقاف صرف رواتب المتقاعدين ببطاقة صرف “كي كارد” وإجبار المتقاعدين على استبدال بطاقاتهم ببطاقةٍ جديدةٍ، واستقطاع مبالغ ماليَّةٍ خلافاً لقرار مجلس الوزراء رقم 270 وتعليمات البنك المركزي.

وأوضح البيان أنه تم ضبط 147 معاملة تقاعديَّة مزورة خاصة بضحايا الإرهاب في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الأنبار ، وبلغ مجموع مبالغها 10 مليارات دينارٍ، وضبط إضبارة منح قرض استثماري في النجف بـ 7 مليارات دينار من دون ضماناتٍ كافيةٍ، وقرض آخر بـ5 مليارات دينارٍ، مقابل ضمان عقار مقدم مسبقا من المقترض ذاته عن موضوع قرض آخر، كما أن قيمته لا تكفي لتغطية مبلغ القرض.

وأفاد بأن الفريق الميداني الخاص بقطاع الصحة كشف عن وجود شبهات فسادٍ تشوب عقود تجهيزأجهزة فحص وعدد تشخيصيَّةٍ خاصةٍ بفيروس كورونا بقرابة 400 مليون دينار قامت دائرة صحة كركوك بالتعاقد عليها.

ربما يعجبك أيضا