العراق.. عودة أكثر من 3 آلاف نازح إلى الموصل

محمود سعيد

الرؤية

بغداد – أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية، الخميس، عن عودة أكثر من 3 آلاف نازح من المخيمات جنوب الموصل شمالي البلاد إلى مناطقهم المحررة في المحافظة.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع بالوزارة ستار نوروز في بيان، إن “الوزارة بالتعاون مع الجيش العراقي نقلت 3356 نازحاً من مخيمات الجدعة والحاج علي والمدرج وحمام العليل والنمرود جنوب الموصل ومخيمات السلامية شرق الموصل إلى أماكن سكناهم الأصلية في مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها”.وأضاف نوروز أن “الوزارة مستمرة بتأمين عودة النازحين من المخيمات إلى مناطق سكناهم الأصلية”.

وتسبب اجتياح تنظيم “داعش” لثلث مساحة العراق صيف 2014، ومن ثم الحرب الطاحنة التي شنتها القوات العراقية لطرد التنظيم والتي انتهت أواخر العام الماضي، بنزوح 5.8 مليون شخص عن منازلهم.

ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة في 26 حزيران/يونيو الماضي، فإن عدد النازحين داخليا انخفض إلى مليوني شخص، بينما ارتفع عدد العائدين إلى 3.8 مليون نازح.ولا يزال الكثير من النازحين غير قادرين على العودة لمناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب فضلا عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني.ويقطن معظم النازحين في مخيمات منتشرة في أرجاء البلاد، قسم كبير منها تقع جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا