العراق يتعاون مع «سيمنز» الألمانية و«شلمبرجير» الفرنسية لتزويد محطات الكهرباء بالغاز

وزير النفط العراقي: نأمل التوصل قريبًا مع إقليم كردستان إلى آلية لإنتاج النفط

مصطفى خلف الله

قالت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد 31 مارس 2024، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركتي “سيمنز إنرجي” الألمانية و”شلمبرجير” الفرنسية، لاستثمار ومعالجة الغاز المُصاحب من الحقول النفطية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن المشروع يهدف لتزويد محطات الكهرباء بالغاز.

ونقل البيان عن وزير النفط حيان عبدالغني، قوله إن الوزارة تهدف من خلال المذكرة والعقود الملحقة بها إلى تنفيذ الخطة المُعجلة لاستثمار ومعالجة كميات الغاز من الحقول النفطية، بفضل التكنولوجيا التي تمتلكها هذه الشركات، مشيرًا إلى توقيع مذكرة أخرى من قبل شركة سيمنز مع وزارة الكهرباء دعمًا لقطاع الطاقة.

وذكر وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إنه يأمل في التوصل قريبًا مع إقليم كردستان إلى آلية لإنتاج النفط وتصديره عبر ميناء جيهان التركي.

وأضاف عبدالغني في مقابلة مع تلفزيون العهد العراقي، اليوم الأحد، أن تصدير النفط الخام عبر تركيا يعتمد على ما ينتجه إقليم كردستان، موضحًا أن المفاوضات جارية مع الإقليم “من أجل تكييف العقود الموقعة من قبل الشركات المنتجة بما يتلاءم مع الموازنة العراقية والدستور العراقي”.

وأوضح “إلى الآن لم نتوصل لنتائج نهائية، نأمل في الفترة القريبة التوصل إلى آلية لإنتاج النفط وتصديره من خلال ميناء جيهان”، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

كانت تركيا أوقفت في مارس 2023 تدفق النفط من شمال العراق عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان بعد صدور حكم من غرفة التجارة الدولية ضد أنقرة في قضية تحكيم تتعلق بالسماح لإقليم كردستان بتصدير النفط دون إذن من الحكومة المركزية في بغداد.

ربما يعجبك أيضا