العراق يدشن مشروعًا جديدًا لزيادة إنتاج النفط والغاز

شيرين صبحي

رؤية

بغداد- ضمن خطته الإستراتيجية لرفع إنتاج النفط، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، دشن العراق اليوم الخميس، مشروع تطوير محطة عزل الغاز في حقل أبوغرب/الجنوب 1 بمحافظة ميسان.

وأكد وزير النفط إحسان عبدالجبار -خلال حفل افتتاح المشروع- حرص بلاده على دعم عمل الشركات العالمية في العراق وتوفير البيئة المناسبة لتنفيذ خطط الوزارة في زيادة وإدامة الإنتاج الوطني من النفط والغاز، وفقا لمنصة “الطاقة”.

وأشار إلى إيفاء الوزارة بالتزاماتها مع الشركات العالمية، رغم التحديات الاقتصادية والمالية والصحية، موضحًا أن المشروع الجديد تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 100 ألف برميل يوميًا، وأكثر من 20 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، تضاف إلى الإنتاج الوطني لتأمين الوقود اللازم لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

كما ينفذ عددًا من المشروعات لاستغلال الغاز المصاحب للعمليات النفطية، والذي يهدف إلى الوصول إلى 4000 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتلبية الاحتياجات الوطنية.

أكد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، حرص الوزارة على تنفيذ خطط إدامة وتنفيذ الإنتاج الوطني من الحقول النفطية والعمل على الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية.

ونجحت الوزارة في تنفيذ عدد من المشروعات التي تسهم في تحقيق هدفها، حيث يصل إنتاج الغاز المصاحب حاليا إلى نحو 1500 مليون قدم مكعبة يوميًا، بنسبة تصل إلى نحو 50% من كمية الغاز المصاحب للعمليات النفطية.

من جهة أخرى، أكد وزير النفط دور الشركات العالمية إلى جانب الجهد الوطني في المساهمة نحو تطوير المنشاءات النفطية والبنى التحتية للقطاع النفطي وزيادة الإنتاج، فضلًا عن إدخال التكنولوجيا في العمليات النفطية، وتطوير العاملين في القطاع النفطي.

جاء ذلك خلال حضوره حفل التوقيع على كتاب عقود الخدمة لجولتي التراخيص النفطية 1،2 “تاريخ وتحليل” للمؤلف عبدالمهدي العميدي مدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية الأسبق.

من جهته قدم العميدي إيجازًا عن أهم ما يتضمنه الكتاب من معلومات عن عقود جولتي التراخيص النفطية الأولى والثانية وأهم ما حققته للفترة من (2010- 2019) على صعيد الإنتاج والتطوير والإيرادات المالية المتحققة.

ربما يعجبك أيضا