العراق يرفض تدخلات تركيا وإيران في شؤونه الداخلية

شيرين صبحي

رؤية

بروكسل- قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس الخميس، إن علاقات العراق مع الولايات المتحدة ليست موجهة ضد أحد، مشيراً إلى أن بغداد لديها مشاكل مع أنقرة وطهران بسبب تدخلهما في شؤون البلاد الداخلية.

وأكد حسين بمؤتمر صحافي في بروكسل، أن العراق لديه علاقات جيدة مع دول الخليج وهناك اتصالات وزيارات متبادلة. وشدد على أن بغداد تحاول أن تكون علاقاتها مع إيران وغيرها من دول الجوار جيدة. وأوضح أن بلاده تريد علاقات متوازنة مع الجميع و”نؤكد ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية”.

وحول العلاقة مع تركيا وإيران أقرّ حسين في حديثه لقناة “الحرة”، بأن هناك بعض المشاكل في العلاقات مع البلدين بسبب التدخل في الشؤون الداخلية العراقية.

وطالب المتظاهرون العراقيون خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد بوضع حد للنفوذ الإيراني في البلاد وتفكيك الميليشيات المسلحة الموالية لطهران. كما نفذت تركيا عملية عسكرية جوية وبرية في شمال العراق في يوليو، ما أثار غضب بغداد التي نددت بانتهاك أراضيها.

وأجرى حسين في بروكسل نقاشات وصفها بالجيدة، سواء مع المسؤولين في حلف الناتو أو في مؤسسات الاتحاد الأوروبي. وأكد أن مهمة الأطلسي مستمرة في العراق، وهناك تفاهم جيد بين الجانبين، مضيفاً أن الناتو يمكنه أن يلعب دوراً مهماً للتدريب والنصيحة.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا