«العربية لضمان الاستثمار»: تحسن نسبي في مناخ الاستثمار بالأردن 

الأردن: 83 % نموا في تدفقات ومشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر

مصطفى خلف الله

شهد مناخ الاستثمار في الأردن تحسنا نسبيا بفضل الإجراءات التي اتخذتها المملكة العام الماضي 2022، بحسب المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، وفقا لموقع قناة “المملكة”.

وقالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، اليوم السبت 4 نوفمبر 2023، إن إجراءات المملكة أثمرت عن تحقيق نمو قياسي في تدفقات ومشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة بنسبة وصلت إلى 83 %.

استقرار

قال المدير العام للمؤسسة عبد الله أحمد الصبيح إن الأردن شهد استقرارا نسبيا في التصنيف السيادي، ما بين BB و B بمستوياته المختلفة من قبل وكالات التصنيف الائتماني الأربع الرئيسية في العالم مع تباين النظرة المستقبلية ما بين مستقرة وسلبية وإيجابية.

وأضاف أن متوسط ترتيب المملكة عالمياً وعربياً شهد تحسناً في المجمل في مؤشرات تقييم مخاطر الدولة الصادرة عن الوكالات الدولية المتخصصة.

وفيما يتعلق بالبيئة التشريعية والتنظيمية، لفت الصبيح إلى أن المملكة شهدت تبايناً في متوسط ترتيبها في 5 مؤشرات رئيسية، حيث تحسنت بمؤشر الحكومة الإلكترونية.

الاستثمار الثنائي

وشهدت المملكة استقراراً في مؤشري الحوكمة الإلكترونية واتفاقيات الاستثمار الثنائية، في المقابل تراجع ترتيبها بمؤشرات الحرية الاقتصادية، ومدركات الفساد رغم حلولها في مراكز متقدمة عالميا في تلك المؤشرات.

وعلى صعيد محور عناصر الإنتاج، بين الصبيح أن المملكة شهدت تحسناً في متوسط ترتيبها في 6 مؤشرات لتقييم عناصر الإنتاج، حيث تحسن ترتيبها عالميا بمؤشرات عوائد الموارد الطبيعية من الناتج، والتنافسية المستدامة، والطاقة، والمعرفة العالمي، والابتكار العالمي، بينما تراجع ترتيبها بمؤشر تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأرجع الصبيح هذا التحسن العام إلى العديد من التشريعات والإجراءات المحفزة للاستثمار التي اتخذتها المملكة خلال العام الماضي 2022 ومنها إصدار قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الجديد واعتماد استراتيجية وطنية شاملة لترويج الاستثمار واستمرار مشاريع تطوير البنية التحتية وتعزيز التحول الرقمي في العديد من الجهات الحكومية.

ربما يعجبك أيضا