العريان: لا يمكن وقف رفع الفائدة رغم كافة الضغوط

عبدالرازق محمد

قال كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز، محمد العريان، اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، إن البنوك المركزية الكبرى لا يمكنها التراجع عن استكمال رفع الفائدة للسيطرة على التضخم، رغم الضغوط من جانب الأسواق المالية.

أضاف العريان بحسب وكالة بلومبرج “بعد تقديم دفعة طويلة من الأموال المجانية تقريبًا وتوفير السيولة الوفيرة، أجبر التضخم البنوك المركزية على العودة لدورها التقليدي المتمثل في رفع الفائدة لتقليص وتيرة صعود الأسعار وتهدئة الاقتصاد والأسواق”.

حث العريان مجلس الاحتياط الفيدرالي على عدم التراجع عن تشديد السياسة النقدية، محذرًا من تسارع التضخم مجددًا والتوقعات بشأن ترسخ التضخم، رغم الضغوط من قبل السياسيين والمستثمرين في الأسواق ومشتري المنازل.

رفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة من مستوى قرب الصفر في مارس الماضي إلى نطاق بين 3.75% و4%، ما دفع معدل الرهن العقاري لآجل 30 عامًا لتجاوز 7%، وتسبب في هبوط سوق الأسهم بنحو 20% من بداية العام الحالي.

وسجل التضخم السنوي في الولايات المتحدة تباطؤًا عند 7.7% في أكتوبر الماضي، مقابل 8.2% في سبتمبر السابق له، ما آثار توقعات بشأن اقتراب خفض وتيرة رفع الفائدة أو وقف عمليات الزيادة.

ربما يعجبك أيضا