العنف يتصاعد بالضفة.. الاحتلال الإسرائيلي يستخدم المُسيرات للمرة الأولى منذ 2006

شيماء مصطفى
العنف يتصاعد بالضفة.. الاحتلال الإسرائيلي يستخدم المُسيرات للمرة الأولى منذ 2006

كشف وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس 22 يونيو 2023، عن نوع الطائرة المسيرة التي استخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عملية الاغتيال، مساء أمس، شمال جنين.


قتلت طائرة مُسيرة إسرائيلية، 3 فلسطينيين في الضفة الغربية، مساء أمس الأربعاء 21 يونيو 2023، في غارة نادرة الحدوث.

وجاءت الضربة بعد ساعات من هجوم مستوطنين على قرى فلسطينية وإضرامهم النيران في سيارات ومبان ردًا على هجوم شنته عناصر من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أول من أمس الثلاثاء، وفق وكالة أنباء رويترز.

ضربة نادرة للاحتلال الإسرائيلي منذ 2006

وجاءت الضربة بالقرب من مدينة جنين، في غمرة تفاقم أعمال العنف خلال الأيام القليلة الماضية في الضفة الغربية، ويقوم الجيش منذ أكثر من عام بعمليات تمشيط دورية أدت إلى تواتر الاشتباكات مع مقاومين فلسطينيين.

اقرأ أيضًا| استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي غرب رام الله

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم التعرف على مجموعة مسلحة في سيارة بعد أن نفذت إطلاق نار بالقرب من قرية الجلمة.

الفصائل الفلسطينية ترد

ذكر بيان لحركة الجهاد الإسلامي أن اثنين من الرجال الثلاثة ينتمون للحركة والثالث من كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح.

اقرأ أيضًا| فيديو| مقتل 3 مستوطنين إسرائيليين في إطلاق نار بالضفة الغربية

وعلى الرغم من شيوع طائرات الاستطلاع المسيرة، كانت الضربة التي نفذتها طائرة مسيرة من طراز إلبيت هيرميس، التي أعقبت استخدامًا نادرًا لطائرات الهليكوبتر الحربية في العملية في جنين، كانت الأولى للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ عام 2006، بحسب جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الرد على هجوم مستوطنة عيلي

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال حجاري ، في تغريدة على تويتر: “هذا يتعلق بالتخلص من التهديد، حددنا مركبة تطلق النار على المعبر وأزلنا التهديد”.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تكشف عن المُسيرة المستخدمة بعملية الاغتيال في جنين

وقبل ساعات، هاجم مستوطنون إسرائيليون قرى فلسطينية في الضفة الغربية ردًا على مقتل 4 إسرائيليين برصاص عناصر فلسطينية من حركة حماس فتحوا النار عليهم في مطعم على جانب طريق بالقرب من مستوطنة عيلي.

المستوطنون يهاجمون بلدة ترمسعيا

في بلدة ترمسعيا التي يسكنها أثرياء فلسطينيون والقريبة من رام الله، أظهرت لقطات سيارات تلتهمها النيران فيما يتصاعد دخان أسود وأشخاصًا يحملون جريحًا إلى سيارة إسعاف.

وقال نعمان شلبي من سكان بلدة ترمسعيا: “المستوطنين جاءوا بالعشرات لا يقل عن مئتين، مئتين وخمسين واحد حاولوا.. دخلوا ساحة البيت ولعوا (أشعلوا) السيارات وصاروا يضربوا على البيت رصاص حي وحجارة وكسروا البرندات (الشرفات)”.

موقف نتنياهو

قال الجيش الإسرائيلي إن القوات دخلت بلدة ترمسعيا لإخماد الحرائق ومنع الاشتباكات وإن المدنيين الإسرائيليين غادروا البلدة.

اقرأ أيضًا: إدانة أممية لأعمال العنف ضد الفلسطينيين في نابلس ورام الله

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: “لن نقبل أي استفزازات ضد الشرطة أو قوات الأمن في هذه الأماكن أو في أي مكان آخر”.

مقتل فلسطيني في هجوم للمستوطنين

قال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن فلسطينيًا قتل بالرصاص خلال الهجوم بينما أصيب شخص آخر على الأقل بجروح خطيرة.

وقال سكان عدد من البلدات الفلسطينية الأخرى إن هجمات وقعت من مستوطنين، ودعت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى عملية عسكرية واسعة النطاق في أنحاء الضفة الغربية.

هجوم غير مسبوق

قال يعقوب عويس، رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية إن مجموعة كبيرة من المستوطنين شنت هجومًا أحرقت خلاله محطة وقود وبساتين ومصنع أسمنت وعشرات السيارات، بينما وقفت قوات الأمن الإسرائيلية من جنود وأفراد شرطة دون أن تتدخل.

وأضاف “الهجوم كان غير مسبوق ومش طبيعي. إطلاق النار بكثافة بس ما عرفنا لأنه بالليل إذا كان إطلاق النار من مستوطنين أو من جنود”.

الولايات المتحدة تدين التصعيد

أدانت الولايات المتحدة عنف المستوطنين ودعت السلطات الإسرائيلية إلى “وقف العنف على الفور وحماية المدنيين الأمريكيين والفلسطينيين ومحاكمة المسؤولين”.

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع الإسرائيلي: اتخذنا نهجًا جديدًا في مواجهة الإرهاب

وأدانت كل من مصر والأردن، اللتين تربطهما علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، الهجمات على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

بن غفير: يجب تسوية المباني بالأرض

في الوقت الذي كانت تجري فيه هجمات المستوطنين، دعا وزير الأمن الوطني الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المنتمي لأحد الأحزاب اليمينية المتطرفة المشاركة في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

وقال أمام الكنيست: “نحن بحاجة إلى عملية عسكرية، يجب تسوية المباني بالأرض، يستلزم الأمر عمليات قتل مستهدف”.

ألف وحدة جديدة في مستوطنة عيلي

مع هذا، رأى وزراء آخرون أنه لا توجد حاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية. وصرح وزير الطاقة يسرائيل كاتس، عضو المجلس الوزاري الأمني المصغر، لراديو الجيش “ليست هناك حاجة لأي قرارات جديدة، فقط تعديل القرارات الموجودة”.

اقرأ أيضًا: أول تعليق من حماس على اغتيال 3 فلسطينيين في جنين

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل تخطط لإضافة ألف وحدة سكنية جديدة إلى مستوطنة عيلي، في تحد للمطالبات الدولية بوقف المشروعات الاستيطانية الجديدة.

عملية السلام في الشرق الأوسط

انهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية في 2014، ولا توجد أي بوادر على إحيائها.

وحكومة نتنياهو الدينية القومية عازمة على توسيع المستوطنات في الضفة الغربية وتضم أعضاء يعارضون قيام دولة فلسطينية.

عملية جنين

كانت اعتقالات، يوم الاثنين الماضي، في جنين هي الدافع الواضح لقتل الإسرائيليين الـ4 وتسببت أيضًا في نشوب قتال دام لساعات مع نشطاء فلسطينيين. وقتل 7 فلسطينيين وأصيب أكثر من 90 فلسطينيًا و7 إسرائيليين.

اقرأ أيضًا: 3 شهداء فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمركبة في جنين

وقتلت القوات الإسرائيلية منذ بداية العام 174 فلسطينيًا من بينهم مدنيون لكن معظمهم من المسلحين. وفي الوقت نفسه، قُتل 24 إسرائيليًا وأجنبي واحد في هجمات شنها فلسطينيون في الضفة الغربية والقدس وفي بعض المدن الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا