الفائدة المرتفعة ونشاط الاقتصاد يقودان بنوك الإمارات لمكاسب قياسية العام الحالي

50 مليار درهم أرباح.. 9 أشهر ذهبية لبنوك الإمارات الوطنية

ولاء السيد
بنك الإمارات دبي الوطني

حققت البنوك الوطنية الإماراتية، أداءً قياسية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري 2023، بدعم أسعار الفائدة المرتفعة ونشاط الاقتصاد.

كشف عن ذلك نتائج أرباح 13 بنكًا إماراتيًا مدرجًا في أسواق المال المحلية، إذ تخطى صافي أرباحهم مجتمعين 50 مليار درهم (ما يعادل 13.7 مليار دولار).

ارتفاع صافي أرباح 13 بنكًا وطنيًا

قفز صافي أرباح 13 بنكًا وطنيًا مدرجًا في أسواق المال المحلية إلى 50 مليارا و482 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بحسب ما أفادت به وكالة أنباء الإمارات (وام)، الخميس 26 أكتوبر الجاري.

النتائج السابقة جاءت لتعكس قوة الملاءة المالية لهذه البنوك من خلال إيرادات قوية وسيولة مرتفعة مستفيدة من انتعاش الاقتصاد الوطني، وأسعار الفائدة المرتفعة، بعد زيادات متتالية منذ العام الماضي وحتى منتصف العام الحالي.

وكان مسح أجرته الوكالة معتمدة على إفصاحات البنوك المُدرجة المعلنة على مواقع الأسواق المالية، كشف عن أن الأرباح الصافية للبنوك خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023، زادت بنسبة 52% أو ما يعادل 17.2 مليار درهم، مقابل أرباح صافية بلغت 33 مليارا و232 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2022.

أرباح البنوك بين سوقي أبوظبي ودبي الماليين

بتتبع إفصاحات البنوك، يظهر أن أرباح 9 منها مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الجاري، بلغت 25 مليارا و286 مليون درهم، بزيادة بمقدار 25.1% مقارنة بأرباح بقيمة 20 مليارا و214 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

هذا فيما بلغت أرباح 4 بنوك مدرجة في سوق دبي المالي نحو 25 مليارا و196 مليون درهم في التسعة أشهر الأولي من العام الجاري، بزيادة بنسبة 93.5% مقابل 13 مليارا و18 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام المنصرم.

الإمارات دبي في المقدمة

اعتلى بنك الإمارات دبي الوطني قمة الهرم، مستحوذًا على  النصيب الأكبر من الأرباح الإجمالية بعد أن سجل نمواً بنسبة 92% في صافي الأرباح لتصل إلى 17.5 مليار درهم في التسعة أشهر الأولى من 2023، مدعومًا بالنمو الكبير في القروض، بالإضافة إلى استقرار قاعدة التمويل منخفضة التكلفة، وزيادة حجم المعاملات، وعمليات التحصيل الكبيرة.

وجاء في المرتبة الثانية بنك أبوظبي الأول، الذي بلغ صافي أرباحه 12.4 مليار درهم خلال 9 أشهر، بزيادة 58% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي؛ بينما ارتفعت الإيرادات 38% إلى 20.5 مليار درهم.

وسجل البنك صافي أرباح بلغ 4.3 مليار درهم خلال الربع الثالث من 2023، بزيادة 46%، وهو الأعلى في تاريخ البنك ما يعكس استمرار نجاح البنك في تنفيذ استراتيجيته التنموية.

نمو قياسي في أرباح «المشرق»

زادت الأرباح الصافية لـ”المشرق” بنسبة 122% إلى 5.8 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولي، بدفعة من الأداء التشغيلي القوي وإدارة التكلفة، في حين سجل صافي الدخل من الفوائد نمواً بنسبة 82%، مستفيداً من نمو الميزانية العمومية وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

أما عن بنك أبوظبي التجاري، فحقق صافي أرباح بنسبة 24% إلى 5.752 مليار درهم في التسعة أشهر الأولي من العام الحالي، مدفوعة بنمو قوي في القروض وارتفاع هامش صافي الأرباح في ظل استقرار الركائز الأساسية لاقتصاد دولة الإمارات على المدى الطويل.

هذا وجاء في المرتبة الخامسة من بين البنوك صاحبة الأرباح الكبرى خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر، مصرف أبوظبي الإسلامي، الذي حقق نمواً في صافي الأرباح بنسبة 53% لتصل إلى 3.75 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، فيما زادت الإيرادات بنسبة 48% لتبلغ 6.7 مليار درهم، نتيجةً لنجاح المصرف في تنويع الدخل والنمو القوي في جميع شرائح الأعمال والمنتجات.

5 بنوك إماراتية ضمن أقوى 25 بنكًا مقرضًا في الشرق الأوسط

وفي الثلث الأول من يوليو من العام الجاري، جاءت خمسة بنوك إماراتية ضمن قائمة أقوى 25 بنكاً مقرضاً في منطقة الشرق الأوسط، ضمن تصنيف «ذي بانكر» السنوي الذي يعتمد على «تاير 1» من حيث رأس المال للمقرضين،

وفي المرتبة الرابعة، حل بنك الإمارات دبي الوطني، تلاه بنك أبوظبي الأول في المرتبة الخامسة، ثم بنك أبوظبي التجاري في المرتبة السابعة، وبنك دبي الإسلامي في المرتبة الرابعة عشر، وبنك المشرق في المرتبة الثالثة والعشرين، وفقاً لما نشره موقع زاويا.

وحافظ بنك الإمارات دبي الوطني على مكانته كأفضل بنك في الإمارات والرابع إقليمياً، بفضل زيادة 11.9% في رأس المال تاير 1.

رفع الفائدة

وفي نهاية يوليو الماضي، قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.40% من 5.15%.

القرار جاء في أعقاب إعلان الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهو ما جاء متوافقًا مع التوقعات حينها.

وفي 20 سبتمبر الماضي، قرر مصرف الإمارات المركزي، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، مقتفيًا أثر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي كان أعلن هو الآخر تثبيت معدلات الفائدة.

كما أبقى المصرف على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

أسباب ارتفاع أرباح البنوك الإماراتية

دعم النمو الكبير في القروض أرباح البنوك الوطنية الإماراتية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، بالإضافة إلى استقرار قاعدة التمويل منخفضة التكلفة، وزيادة حجم المعاملات، فضلًا عن عمليات التحصيل الكبيرة.

ولعب الاستقرار الاقتصادي الذي تعيشه دولة الإمارات دورًا بينًا في نمو أرباح البنوك الوطنية،

نمو اقتصاد الإمارات

كان وزير الاقتصاد الإماراتي، عبدالله بن طوق المري، صرح في مطلع أغسطس الماضي بأن اقتصاد البلاد نما في الربع الأول من العام 2023 بـ 3.8% وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

كما زاد الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في البلاد بـ 4.5%، بينما شهد قطاع النقل والتخزين نمواً بـ 10.9%، في حين نما قطاع التشييد والبناء بـ 9.2%، وقطاع أنشطة خدمات الإقامة والطعام بـ 7.8%، والأنشطة المالية والتأمين بـ 7.7%.

صندوق النقد الدولي، كان توقع في وقت سابق من الشهر الجاري، تصدر دولة الإمارات الاقتصادات الأسرع نمواً بين دول مجلس التعاون الخليجي خلال عامي 2023 و2024، مقدرًا تراجع معدل التضخم من 4.8%، في العام 2022 إلى 3.1% خلال العام الجاري، وإلى 2.3% في العام المقبل، ليكون ضمن المعدلات الأدنى عالمياً.

 

ربما يعجبك أيضا