الفلبين: القبض على أرملة زعيم داعشي حاولت تجنيد مقاتلين

دعاء عبدالنبي

رؤية

مانيلا – قال وزير العدل الفلبيني، اليوم الأربعاء “إن قوات الأمن اعتقلت امرأة حاولت نشر أفكار متطرفة وتجنيد مئات الأجانب لتعزيز صفوف متمردين موالين لتنظيم داعش يحتلون مدينة في الجنوب”.

وأوضح الوزير فيتاليانو أجيري في مؤتمر صحفي “إن قوات خاصة اعتقلت كارين أيزها حميدون، وهي أرملة زعيم سابق لجماعة متطرفة صغيرة في مينداناو، في منزلها بإحدى ضواحي مانيلا قبل أسبوع ووجهت إليها اتهامات بالتحريض على التمرد”.

وحميدون متهمة باستخدام وسائل تواصل اجتماعي وتطبيقات تراسل لدعوة أجانب للانضمام لحصار يفرضه مقاتلون في تحالف موال لداعش على مدينة ماراوي مما فجر معركة دامت نحو 5 أشهر، بحسب وكالة “رويترز”.

ويقول الجيش: “إن الصراع، الذي يعد أكبر أزمة أمنية تشهدها الفلبين منذ أعوام، دخل مراحله الأخيرة وقتل فيه أكثر من ألف شخص معظمهم من المتمردين”.

وقال أجيري: “إن التحقيقات توصلت إلى أن حميدون كتبت 296 رسالة في صفحات دردشة على تليغرام وواتساب “تدعو المسلمين في الفلبين والهند وسنغافورة للقدوم إلى ماراوي لإقامة ولاية تابعة لداعش في العراق وسوريا”.

وحميدون هي أرملة محمد جعفر مجيد المعروف بتوكبوي الذي كان زعيم جماعة أنصار الخلافة المتطرفة وقتل في معركة بالأسلحة النارية مع الشرطة في يناير (كانون الثاني).

ربما يعجبك أيضا