الفلبين تطالب بكين بوقف الأعمال الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي

حادثة تصادم في بحر الصين الجنوبي تشعل الخلاف بين بكين ومانيلا

حسام أحمد

طلبت الفلبين من الصين مجددا وقف “الأعمال الاستفزازية”، محذرة من أن محاولاتها منع مهمات إعادة إمداد مانيلا إلى جزيرة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، قد تكون لها “نتائج كارثية”.

وقال جوناثان مالايا، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، إن تحرك الصين للتدخل في مهمة إعادة الإمداد، أمس، أدى إلى إلحاق أضرار بأحد القوارب التابعة لمانيلا، دون أن يصاب أحد بأذى، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وبشأن الحادثة التي وقعت في وقت مبكر من صباح أمس، قال خفر السواحل الصيني إن “اصطداما خفيفا” وقع بين إحدى سفنه والقارب الفلبيني، بينما كانت القوات الصينية تمنع “بنحو قانوني” القارب من نقل “مواد بناء غير قانونية” إلى سفينة حربية.

وكان القارب يُعيد إمداد سيرا مادر، وهي سفينة حربية تعود للحرب العالمية الثانية وترسو بجزيرة سكند توماس شول المرجانية، وتستخدم كقاعدة لمشاة البحرية الفلبينية، وتقع الجزيرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين.

واستنكرت مانيلا بشدة “مناورات العرقلة الخطيرة” للسفينة الصينية، وقالت وزارة الخارجية إنها استدعت السفير الصيني، وقدمت احتجاجا دبلوماسيا.

ربما يعجبك أيضا