الفلبين تعتقل أرملة “عمر الخيام” القيادي بداعش

هدى اسماعيل

رؤية  

 مانيلا – قالت السلطات الفلبينية إن قوات الأمن اعتقلت الأحد، الأرملة الإندونيسية لزعيم مُتشدد موال لداعش، والذي خطط وقاد الهجوم على مدينة ماراوي، قبل أن تقتلته قوات الأمن.

وكان الرئيس رودريغو دوتيرتي أعلن الشهر الماضي تحرير مدينة ماراوي من جماعة ماوتي الموالية لداعش، التي سيطرت على المدينة المطلة على بحيرة بعد مقتل إثنين من زعمائها، بينهما عمر الخيام، زوج السيدة الاندونيسية المعتقلة.

وأعلن الجيش إنهاء العمليات القتالية بعد ذلك بأسبوع لتنتهي معارك استمرت خمسة أشهر، وقتل فيها أكثر من 1100 شخص منهم 165 جندياً.

ونزح نحو 400 ألف شخص هرباً من القتال الذي دمر المدينة ، حسبما ذكرت”رويترز”.

وقال قائد الشرطة الوطنية رونالد ديلا روزا إن السلطات صادرت مواد تستخدم في تصنيع قنابل لدى الأرملة المدعوة مينهاتي مادرايس، والتي كانت مع أطفالها الستة عندما داهمت قوات الأمن مسكنها في مدينة إليجان.

وقال “أطفالها، وكلهم قصر، سيحالون إلى إدارة الشؤون الاجتماعية” ، وأضاف أنه يُحضر حالياً لاتهامها بالتمرد وحيازة مواد متفجرة.

وقال إن مادرايس كانت ضمن أكثر من 100 شخص أمر وزير الدفاع دلفين لورينزانا باعتقالهم، بعد إعلان دوتيرتي الأحكام العرفية يوم 23 مايو ، وتابع أن جواز سفرها منتهٍ، وهي مخالفة أخرى للقوانين الفلبينية.

وقال الكولونيل روميو براونر نائب قائد قوة مهمات راناو للصحافيين إن دوي إطلاق نار متفرق ظل يتردد في ماراوي اليوم الأحد بعد نحو أسبوعين من إنهاء العمليات القتالية.

وتابع “ما زلنا نلاحق مقاتلين” وأضاف أنه قد يكون هناك نحو 39 متشدداً مختبئين وسط أنقاض المدينة استناداً لمعلومات من متشددين إندونيسيين، ألقي القبض عليهم.

وقال “ليس لدينا معلومات عن عدد المتشددين الموجودين لكننا سنلاحقهم”.

وقال القائد الجديد للجيش اللفتنانت جنرال ري ليوناردو غوريرو إنه سيعمل عن قرب مع إندونيسيا، وماليزيا، لزيادة دوريات بحرية، وجوية على امتداد الحدود، حيث خطفن وهوجمت سفن.

وقال “نعتزم زيادة وتيرة دورياتنا المنسقة مع جيراننا من دول آسيان لوقف القرصنة، وهجمات المتشددين في هذه البحار الخطرة”.

ربما يعجبك أيضا