القائمة الكاملة لجوائز مهرجان كان السينمائي لعام 2022

أماني ربيع

قال مخرج الفيلم الحائز جائزة السعفة الذهبية: "كان لدينا هدف واحد منذ بداية عملنا على هذا الفيلم، وهو صناعة عمل مثير للجمهور، وتقديم محتوى مثير للتفكير أيضًا، أردنا ترفيه المشاهدين وكذلك دفعهم للتساؤل وأن يخرجوا بعد العرض ولديهم ما يتحدثون عنه"


اختتمت السبت فعاليات الدورة رقم 75 من مهرجان كان السينمائي، وشهد الحفل توزيع الجوائز على الفائزين في الفئات المختلفة للمسابقة الرسمية.

ذهبت جائزة السعفة الذهبية للفيلم السويدي “مثلث الحزن” للمخرج روبن أوستلوند، وهي ثاني مرة يفوز فيها المخرج بالجائزة المرموقة بعدما حصدها لأول مرة عام 2017 عن فيلم ” The Square”، ويواصل أوستلوند في هذا الفيلم انتقاد الطبقة البرجوازية التي تعيش في ترف دون اعتبار للبسطاء من حولهم.

محتوى مثير يدفع للتفكير

7240

تدور أحداث فيلم “مثلث الحزن” حول اثنين من نجوم عروض الأزياء يذهبان في رحلة على متن يخت فاخر ويغرق اليخت، ويجد الناجيان أنفسهما على جزيرة نائية ويواجهان صراعًأ من أجل البقاء، والفيلم إنتاج سويدي بريطاني فرنسي ألماني مشترك، من بطولة وودي هاريلسون وهاريس ديكينسون وتشارلبى دين وهانا أولدنبورج وكارولينا جينينج وأوليفر فورد ديفيز.

وقال المخرج روبن أوستلوند: “كان لدينا هدف واحد منذ بداية عملنا على هذا الفبلم، وهو صناعة فيلم مثير للجمهور، وتقديم محتوى مثير للتفكير أيضًا”. وأضاف: “أنهم أرادوا ترفيه المشاهدين، وكذلك دفعهم للتساؤل وأن يخرجوا بعد العرض ولديهم ما يتحدثون عنه”. تكلَّف إنتاج الفيلم 10 ملايين يورو، وصوِّرت مشاهده بالكامل في اليونان.

إيرانية أفضل ممثلة في “كان”

حصدت الممثلة الإيرانية زار أمير إبراهيمي جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عن دورها في فيلم “العنكبوت المقدس” للمخرج علي عباسي، وعدَّت الفنانة وجودها في مهرجان كان رسالة لدعم النساء الإيرانيات، بحسب ما قالته في المؤتمر الصحفي بعد المهرجان.

وفيلم “العنكبوت المقدس” مستوحى من جرائم حقيقية لقاتل استهدف بائعات الهوى في مدينة مشهد الإيرانية، ولم يسمح بتصويره في إيران، وصوِّرت مشاهده في الأردن.

جائزة الكاميرا الذهبية

فاز فيلم “War Pony” بجائزة “الكاميرا الذهبية”، وهي الجائزة التي تمنح للفيلم الأول عن كل الفئات، وعرض في مسابقة “نظرة ما”، من إخراج وهي مكافأة تُمنح لفيلم أول في كل الفئات مجتمعة جينا جمال، وحفيدة إلفيس بريسلي رايلي كو.

وأعربت جينا جاميل عن سعادتها بالجائزة وقالت: “من الرائع أن نحظى باعتراف وسط كل هذه الأفلام المهمة والمميزة هذا العام، كان هذا حلمنا منذ الطفولة”.

القائمة الكاملة لجوائز مهرجان كان السينمائي لعام 2022:

Untitled 8

جائزة السعفة الذهبية: فيلم Triangle of Sadness

أفضل ممثل: سونج كانج هو عن فيلم Broker

أفضل ممثلة: زار أمير إبراهيمي عن فيلم Holy Spider

أفضل مخرج: بارك تشان ووك عن فيلم Decision To Leave

الجائزة الكبرى: فاز بها مناصفة فيلمي Close للمخرج البلجيكي لوكاس كونت، وStars At Noon للمخرجة الفرنسية كلير دينيس.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: فيلم Tori & Lokita للمخرجين چان بيير ولوك داردين.

جائزة لجنة التحكيم: مناصفة بين فيلمي The Eight Mountains للمخرجين البلچيكيين فيليكس فان جرونينجين وشارلوت فانديرميرش وفيلم EO للمخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي.

جائزة الكاميرا الذهبية: فيلم War Pony للمخرجة جينا جاميل.

ربما يعجبك أيضا