القضاء الإيطالي يستمع لرئيس الوزراء ضمن تحقيق عن إدارة أزمة كورونا

محمود رشدي

رؤية 

روما – استمعت مسؤولة في النيابة العامة بمدينة بيرجامو، بإقليم لومبارديا بإيطاليا، إلى إفادة رئيس مجلس الوزراء جوزيبي كونتي، في إطار تحقيقات قضائية بشأن مسؤولية السلطات المركزية والإقليمية في عدم إعلان العزل الصحي لبلدتين في المنطقة المحيطة بالمدينة كانتا بؤرتين لتفشي جائحة فيروس كورنا.

وتمت الإفادة، التي استمرت ثلاث ساعات، اليوم الجمعة، بمقر رئاسة الوزراء في روما مع مدعية بيرجامو، ماريا كريستينا روتا، وفقًا لصحيفة “لا رويبوبليكا” الإيطالية.

وإفادة رئيس الوزراء، والتي ستعقبها في وقت لاحق اليوم إفادات كل من وزير الصحة ووزيرة الداخلية، تأتي فقط باعتبار أنهم أشخاص ملمين بالأحداث، حيث لم يعلن القضاء رسميًا عن لائحة اتهام بحق مسؤولين في الحكومة المركزية.

وكان رئيس الوزراء قد أكد أنه لا يخشى من أن تتحول المسألة إلى اتهامات جنائية بالتسبب في تفشي الوباء. وقال للصحيفة الإيطالية “لا أخشى التحقيقات لأنني تصرفت على أساس المعرفة والضمير، لقد وضعت على الفور نفسي تحت تصرف القضاة بواقع المسؤولية لإبلاغهم بالظروف التي أعلم بها”.

وكان كونتي، أكد أن الناتج المحلي الإيطالي سيتراجع إلى مستويات عام 2000 سبب التداعيات الناجمة عن فيروس كورونا، وبالتالي “لا يمكن أن يقتصر تحدي إعادة البناء بالعودة إلى أوضاع ما قبل أزمة كوفيد 19، وهذا “يتطلب جهدًا استثنائيًا”.

وقال كونتي، مفتتحًا الندوة الرقمية بعنوان “إيطاليا تنطلق مجددًا:  تحليلات، وأفق واستراتيجيات لإيطاليا ما بعد مرحلة كورونا”، “على عاتقنا واجب جهد كورالي لاستعادة السنوات العشرين الضائعة لإعادة بناء التنمية القائمة على التماسك الاجتماعي والاستدامة والابتكار التكنولوجي وثورة المهارات”، حسبما قالت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية.

ووفق رئيس الحكومة الإيطالية، فإن نموذج التنمية المتبع في جميع الدول الغربية، على الرغم من أنه خلق ثروة، لم يخلق التماسك المجتمعي المطلوب”.

ربما يعجبك أيضا